نشرة الساعة 25 الرياضية

الدوريات الأوروبية الأكثر إثارة هذا الموسم

الصراع ما زال محتدماً في إنجلترا وألمانيا وهولندا وتركيا وسيظل حتى الجولات الأخيرة

بينما تشتدّ المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز بين ليفربول ومانشستر سيتي، حُسمت الأمور في بعض الدوريات الأوروبية، ففي إيطاليا نجح نادي يوفنتوس في الاحتفاظ بلقب الدوري الإيطالي الممتاز للعام الثامن على التوالي قبل انتهاء الموسم الحالي بخمس جولات كاملة. وفي فرنسا، كان باريس سان جيرمان لديه الرفاهية لإهدار ثلاث فرص منفصلة لحسم لقب الدوري الفرنسي الممتاز، قبل أن يحسم الأمر في نهاية المطاف ويفوز باللقب للمرة السادسة في آخر سبعة مواسم. وفي إسبانيا، حسم برشلونة لقب «الليغا»، الأسبوع الماضي، قبل نهاية المسابقة بثلاث جولات. لكن هناك دوريات أخرى في أوروبا تشتدّ فيها المنافسة، ونلقي الضوء هنا على أربعة دوريات أوروبية أخرى تشهد منافسة قوية للغاية حتى الجولات الأخيرة.

– الدوري البرتغالي الممتاز

> الفرق المتنافسة: بنفيكا وبورتو.

> الجولات المتبقية: 2

تقاسم بنفيكا وبورتو لقب الدوري البرتغالي الممتاز خلال الستة عشر عاماً الماضية، ويبدو أن الفريقين عازمان على مواصلة المنافسة الشديدة فيما بينهما. وبعدما فاز بنفكيا بلقب الدوري أربع مرات متتالية، خسر اللقب الموسم الماضي لصالح بورتو، لكن بنفيكا يتصدر جدول الترتيب في الموسم الحالي بفارق نقطتين مع تبقي جولتين على انتهاء الموسم. ولدى بورتو 79 نقطة قبل جولتين على النهاية مقابل 81 لبنفيكا، ويحتل سبورتنغ لشبونة المركز الثالث في جدول الترتيب، ويمكن أن يكون له دور رئيسي في تحديد وجهة اللقب.

ويواجه سبورتنغ لشبونة نادي بورتو في الجولة الأخيرة من الموسم، ولو استمرت المنافسة على اللقب حتى اليوم الأخير، يرى البعض أن سبورتنغ لشبونة يمكن أن يفعل أي شيء حتى يحرم غريمه التقليدي بنفيكا من الفوز بلقب الدوري للمرة السابعة والثلاثين في تاريخه. ولو حدث هذا السيناريو، فإن نهائي كأس البرتغال الذي سيقام في وقت لاحق من هذا الشهر سيكون مثيراً للغاية، نظراً لأنه سيجمع بين ناديي بورتو وسبورتنغ لشبونة أيضاً.

– الدوري الألماني الممتاز

> الفرق المتنافسة: بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند.

> الجولات المتبقية: 2

كان بايرن ميونيخ يحتل المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الألماني الممتاز بفارق سبع نقاط عن المتصدر بوروسيا دورتموند حتى بداية شهر فبراير (شباط)، لكن العملاق البافاري استغل تراجع مستوى منافسه وانقض على الصدارة التي يرى أنها المكان الطبيعي له. وبدا أن الهزيمة المفاجئة لبوروسيا دورتموند على ملعبه أمم شالكه في نهاية الأسبوع الماضي قد حسمت الأمور تماماً، لكن بايرن ميونيخ رفض الهدية ولم يتمكن من الفوز على نادي نورنبرغ المتعثر، وعادت الفرصة مجددا للبايرن إثر فوزه أول من أمس على ضيفه هانوفر 3/ 1، وتعادل ملاحقه المباشر بوروسيا دورتموند 2/ 2 مع مضيفه فيردر بريمن ليرفع البايرن رصيده إلى 74 نقطة في الصدارة بفارق أربع نقاط عن غريمه، وبات في حاجة لانتصار واحد من آخر جولتين لكي يُتوج رسمياً باللقب للموسم السابع على التوالي. لكن إذا تعثر البايرن وفاز دورتموند في المرحلة المقبلة ستظل المنافسة مشتعلة حتى الأمتار الأخيرة من عمر المسابقة.

وسيخوض دورتموند مواجهات أسهل مع وفورتونا دوسلدورف وبوروسيا مونشنغلادباخ. وفي المقابل، سيواجه بايرن ميونيخ لايبزيغ وإينتراخت فرانكفورت، اللذين يحتلان الآن المركزين الثالث والرابع على التوالي.

– الدوري الهولندي

> الفرق المتنافسة: أياكس أمستردام وأيندهوفن.

> الجولات المتبقية: 2

يتصدر نادي أياكس أمستردام، الذي يقدم في الوقت الحالي مستويات رائعة في دوري أبطال أوروبا وأطاح بكثير من الأندية الكبرى من المسابقة، بفضل تشكيلته التي تمزج بين الشباب والخبرة، جدول ترتيب الدوري الهولندي الممتاز، لكنه يجد منافسة شرسة من نادي بي إس في أيندهوفن. وحصد كل فريق من الفريقين 80 نقطة مع تبقي جولتين فقط على نهاية الموسم، لكن أياكس أمستردام يتصدر جدول الترتيب بفارق الأهداف.

ويلعب أياكس المباراة النهائية لكأس هولندا أمام نادي فيلم تو تيلبورغ، كما يخوض مباراة العودة للدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا أمام توتنهام هوتسبر الإنجليزي، وهو ما يعني أن الفريق يحارب على أكثر من جبهة، لكن يتعين عليه في الوقت نفسه أن يستعدّ جيداً للمباراتين المتبقيتين له في الدوري أمام كل من أوتريخت، الذي يحتل المركز الخامس، ودي غرافشاب المتعثر. وفي المقابل، سيكون أمام بي إس في أيندهوفن 17 يوماً كاملة قبل مواجهة إيه زد ألكمار صاحب المركز الرابع في الجولة قبل الأخيرة من الموسم، ثم مواجهة هيراكليس، الذي يحتل المركز السادس حالياً، بعد ذلك بثلاثة أيام.

– الدوري التركي

> الفرق المتنافسة: إسطنبول باشاك شهير، وغلاطة سراي وبشيكتاش.

> الجولات المتبقية: 4

كان نادي إسطنبول باشاك شهير يحتل صدارة ترتيب جدول الدوري التركي الممتاز بفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه، لكن هذا الفارق تقلص إلى نقطتين فقط خلال الأسبوعين الماضيين، لكن ما زال الفريق في القمة ويمكنه الفوز بلقب الدوري التركي الممتاز لأول مرة في تاريخه. ويأتي في المركز الثاني نادي غلاطة سراي، ثم بشيكتاش في المركز الثالث بفارق 3 نقاط عن المتصدر. وبالطبع ستكون لمباراة غلاطة سراي وبشيكتاش تأثير كبير على شكل المنافسة وتحديد وجهة اللقب.

وسوف يلعب إسطنبول باشاك شهير أمام غلاطة سراي في الجولة قبل الأخيرة من الموسم، ويتذكر جمهور ولاعبو إسطنبول باشاك شهير جيداً أنه في مثل هذه المرحلة من الموسم الماضي فإن النقاط الأربع التي فقدها الفريق في آخر أربع جولات هي التي حرمت الفريق من الفوز بلقب الدوري، رغم تصدر الفريق لجدول الترتيب لفترة طويلة على مدار الموسم، وبالتالي سيبذل الفريق قصارى جهده لكي يضمن عدم تكرار ما حدث خلال الموسم الماضي.




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق