نشرة الساعة 25 الرياضية

الاسكوتلندية جونز: أصبحنا نجمات ولم نعد بحاجة لملابس الرجال المستعملة

الاسكوتلندية جونز: أصبحنا نجمات ولم نعد بحاجة لملابس الرجال المستعملة

البرازيلية مارتا تتطلع لتعزيز رقمها القياسي للأهداف في مونديال فرنسا للسيدات

الأربعاء – 1 شوال 1440 هـ – 05 يونيو 2019 مـ رقم العدد [
14799]

البرازيلية مارتا

باريس: «الشرق الأوسط»

عندما خاضت روندا جونز مباراتها الدولية الأولى، من إجمالي 117 مباراة مع اسكوتلندا، لم يكن الفريق النسائي يحظى بتقدير، حتى إنه كان يحصل على ملابس مستعملة من فريق الرجال.
والآن وسط استعدادات اسكوتلندا للمشاركة لأول مرة في كأس العالم للسيدات، ترى اللاعبة السابقة تحولاً في التعامل مع الكرة النسائية، وأن الفريق الحالي «يصنع تاريخاً»، وسيساعد الأجيال القادمة في النهوض باللعبة. وقالت جونز: «في أول مباراة دولية لي عام 1998 ضدّ إستونيا، كنا نرتدي ملابس مستعملة من فريق الرجال. كان الحضور الجماهيري متواضعاً، وكنا نفتقر للتسويق والدعم الحكومي، لذا لم تحظ الكرة النسائية بالاهتمام».
وتعيّن على جونز الجمع بين العمل في وظيفة بدوام كامل، والتزامات النادي، وكانت تستغل أيام العطلات في السفر مع الفريق الوطني في معسكرات والتأقلم، مع قلة التمويل والسخرية من الكرة النسائية. وأضافت: «رغم كل التصرفات البدائية، كنا نسعد بدفع اسكوتلندا نحو الأمام، وبتمثيل بلادنا».
وتابعت جونز، التي لعبت للغريمين رينجرز وسيلتيك: «أنا سعيدة بأن الجيل الحالي لن يشعر بالقلق أو بالتوتر بسبب عوامل خارجية، وسيركز فقط في شؤون كرة القدم». وفي ظل غياب منتخب اسكوتلندا للرجال عن كأس العالم منذ 1998 سيجد منتخب السيدات دعماً شعبياً في النهائيات التي تنطلق الجمعة المقبل في فرنسا.
وقالت جونز: «الرجال أصبحوا أكثر اهتماماً بسبب رغبة بناتهم في اللعب، ولوجود فرص متاحة للتنافس محلياً دون خوف من التمييز».
وتنافس اسكوتلندا في مجموعة صعبة مع إنجلترا واليابان والأرجنتين، لكن جونز لا تشعر بالقلق، وتقول: «الفريق الحالي تحدى التوقعات بالفعل، وهزم بعض الفرق القوية، كما أعطى الأمل للكرة الاسكوتلندية».
في المقابل، تسعى البرازيلية مارتا، الفائزة بلقب أفضل لاعبة في العالم 6 مرات، منها 5 سنوات متتالية من 2006 إلى 2010، إضافة إلى 2018، لتعزيز الرقم القياسي لصدارة قائمة أفضل الهدافات في تاريخ بطولات كأس العالم للسيدات خلال منافسات فرنسا، بمشاركة 24 منتخباً.
وتتصدر مارتا قائمة أفضل هدافات مونديال السيدات على مدار تاريخ البطولة، برصيد 15 هدفاً حتى الآن. وتستطيع البرازيلية المخضرمة تعزيز هذا الرقم القياسي في فرنسا، وتوسيع الفارق في الصدارة، ولا سيما مع اعتزال أقرب منافساتها في القائمة، وفي مقدمتهن الألمانية بريجيت برينز (14 هدفاً)، والأميركية آبي وامباك (14 هدفاً).


فرنسا


كرة القدم




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق