نشرة الساعة 25 الرياضية

هيئة الرياضة السعودية تطلق اللائحة الأساسية للأندية وتدعو للانتخابات

هيئة الرياضة السعودية تطلق اللائحة الأساسية للأندية وتدعو للانتخابات

الخميس – 2 شوال 1440 هـ – 06 يونيو 2019 مـ

الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس هيئة الرياضة في السعودية («الشرق الأوسط»)

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

اعتمد الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس هيئة الرياضة في السعودية، اليوم (الخميس)، اللائحة الأساسية للأندية الرياضية الجديدة بعد مراجعتها وإجراء العديد من التعديلات الجوهرية عليها بما يتماشى مع المرحلة المقبلة.
وتضمنت اللائحة الجديدة التي خضعت للتدقيق من قبل خبراء ومختصين وقانونيين معتمدين، تحديد أدوار الجمعيات العمومية وعضوياتها التي تم اعتمادها بفئتين، الذهبية والعادية، كما تضمنت اللائحة تحديد مهام رئيس مجلس الإدارة وصلاحياته، إلى جانب صلاحيات الرئيس التنفيذي الذي تم استحداثه كمنصب جديد ضمن تشكيل مجالس الأندية، بالإضافة إلى وضع مهام واضحة لأعضاء مجالس الإدارات التي تم تحديدها من خمسة إلى تسعة أعضاء بما فيهم رئيس مجلس الإدارة.
وتأتي هذه الخطوة المهمة من هيئة الرياضة تنفيذاً لتوجيهات رئيس هيئة الرياضة لتحقيق أهداف وتطلعات القيادة الرشيدة.
ودعت الهيئة العامة للرياضة الأندية لفتح باب الترشح لرئيس وأعضاء مجالس إدارتها بصورة فورية وذلك بعد اعتماد اللائحة الأساسية للأندية الرياضية، حيث تعيش العديد من الأندية وخاصة في دوري المحترفين السعودي فراغاً إدارياً كبيراً، لوجود العديد من الإدارات المكلفة والتي لا تعرف مستقبلها حتى الآن قبل أن يتم الإعلان رسمياً عن فتح باب الترشح.
كما أعلنت الهيئة العامة للرياضة عن إلغاء تنظيم العضوية الشرفية الصادر في العام الماضي والذي حدد الفئات العضوية الشرفية بمبالغ معينة، حيث كشفت عن نوعين من العضوية الشرفية الأولى ذهبية شريطة أن يقدم صاحبها دعماً لا يقل عن 100 ألف ريال سنوياً، والثانية عضوية عادية يتم خلالها دفع قيمة الاشتراك السنوي المقدر بألف ريال و500 ريال لأندية الصم والاحتياجات الخاصة.
وكشفت أيضاً من خلال اللائحة الجديدة للأندية الرياضية عن شروط الترشح لرئاسة النادي وعضويته، بحيث يكون عن طريق قائمة مكونة من خمسة إلى تسعة أعضاء، شريطة أن تتوفر في المرشح العديد من الشروط من بينها أن يكون سعودي الجنسية، ومن أعضاء الجمعية العمومية وحاصلاً على شهادة البكالوريوس “للمترشح لرئاسة النادي” والثانوية العامة للمترشح لعضوية مجلس الإدارة، وألا يقل عمره عن 25 ولا يزيد عن ستين عاماً، وأن يقوم بسداد المبالغ المتصلة بعضوية النادي مع خلوه من أي مانع من موانع الترشح الواردة في اللائحة.
واشترطت الهيئة العامة للرياضة في اللائحة الجديدة عن توقيع المترشح لرئاسة الأندية وعضويتها على إقرار خطي بتحمل المسؤولية القانونية عن قراراته وتصرفاته خلال فترة المجلس.


السعودية




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق