نشرة الساعة 25 الرياضية

«سيليفيجين» السعودية تسقط «بي إن» قضائياً وتغرمها 30 مليوناً

«سيليفيجين» السعودية تسقط «بي إن» قضائياً وتغرمها 30 مليوناً

محاكم مركز دبي العالمي كشفت عن ارتكابها خروقات قانونية جسيمة في أسواق المملكة

الجمعة – 2 ذو القعدة 1440 هـ – 05 يوليو 2019 مـ رقم العدد [
14829]

دبي: «الشرق الأوسط»

بعد أيام من خسارتها المدوية أمام منظمة الاتصالات الفضائية العربية (عرب سات) بحكم من رئيسة المحكمة المدنية في باريس، والمتعلق بالادعاءات الباطلة للمجموعة القطرية وفرع المجموعة العامل في فرنسا،
تلقت قنوات بي إن سبورت صفعة أخرى جديدة بخسارتها معركة قضائية أخرى، عقب صدور حكم نهائي ضدها لصالح شركة سيليفيجين السعودية يقضي بدفع تعويضات تزيد على 30 مليون ريال في القضية التي نظرتها محكمة لندن في محاكم مركز دبي المالي العالمي.
ويثبت الحكم الصادر ضد بي إن القطرية وقوعها في مخالفات قانونية جسيمة في السوق السعودية، منها خروقات نظامية لاتفاقية توزيع منتجاتها، وتجاوزات نظامية أخرى.
ويعكس الحكم الجديد ضد بي إن القطرية، وهن الإدارة القانونية داخل الشبكة الرياضية القطرية، إضافة إلى ضعف حججها في مرافعاتها ومداولاتها القضائية، والناجم أساساً عن وضعها القانوني المشبوه في العواصم العربية التي توزع فيها منتجاتها.
ويعزز كسب شركة سيليفيجين السعودية القضية ضد بي إن، مشروعية المخاوف السعودية المتنامية من الشبكة القطرية والتي كانت ترتكب مخالفات مستفزة ومثيرة للريبة وتجاوزات تنطوي على الإضرار بالأمن الوطني من خلال احتفاظها بصور من هويات المشتركين وإرسالها إلى الدوحة.
والحكم الصادر لصالح سيليفيجين السعودية ضد شبكة بي إن يأتي بعد مماطلة المجموعة القطرية في تلبية المتطلبات النظامية للحصول على التراخيص الضرورية لسنوات عدة.
وينهي الحكم الصادر ضد بي إن القطرية لصالح سيليفيجين، حالة امتدت عدة سنوات، لم تلتزم خلالها المجموعة القطرية بأبسط معايير العدالة مع المشتركين، من خلال رفع الأسعار ومخالفتها أنظمة المنافسة.
وسبق أن تورطت مجموعة شبكة قنوات بي إن القطرية في الكثير من القضايا داخل السوق السعودية، ما حدا بلجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة لإلغاء ترخيصها ومعاقبتها بغرامة قدرها 10 ملايين ريال، وإلزامها برد جميع المكاسب التي حققتها نتيجة تلك المخالفات.
ويأتي الحكم الجديد الصادر ضد بي إن امتداداً لأحكام سابقة مماثلة صدرت في الكثير من العواصم العربية والعالمية، في ظل إخضاع المجموعة ومجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي لتحقيقات جنائية بتهم فساد ودفع رشى في دول مثل فرنسا وسويسرا.
وقبل أيام أصدرت عرب سات (مقرها الرياض) بياناً رسمياً، أشادت فيه بنزاهة القضاء الفرنسي، الذي تعامل مع مزاعم المدعي بي إن سبورت التابعة لشبكة الجزيرة القطرية بكل احترافية ومهنية.
‏‎وقالت في بيانها: «إن حكم القضاء الفرنسي الذي رفض جميع ادعاءات بي إن ضد عرب سات، جاء تأكيداً على سلامة موقف المنظمة من كل الاتهامات ومحاولات تشويه السمعة التي قادتها المجموعة القطرية الإعلامية التي سعت من خلالها إلى ربطها بالكيان المشبوه المقرصن بي آوت».
‏‎وأشارت عرب سات إلى أن الحكم الصادر عن القضاء الفرنسي، الذي رفض دعوى شركات بي إن وكافة مطالباتها ضد عرب سات، يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك في سلامة موقف المنظمة من اليوم الأول، رغم كل محاولات التشكيك والحملات الإعلامية المغرضة التي قادتها بي إن ومحاولاتها الحثيثة لسوق ادعاءات باطلة ومضللة.
‏‎واعتبرت عرب سات أن إدانة القضاء الفرنسي لشركات بي إن والحكم عليها بدفع غرامات غير مسبوقة، وتحميل المجموعة القطرية كامل النفقات، هو يوم ناصع من أيام العدالة وإحقاق الحقيقة ونفي كل التهم الزائفة والباطلة التي حاولت المجموعة القطرية إلصاقها بها للتغطية على فشلها التقني في حماية فضائها الإعلامي.
‏‎وأعربت عرب سات عن أملها من الاتحادات الدولية عدم الانجراف خلف محاولات تشويه السمعة والحملات الإعلامية المضللة التي تقودها منظومة بي إن التي سبق أن تلوثت سمعتها من خلال التحقيقات الجنائية في فرنسا وسويسرا حول اتهامات الفساد والرشوة التي طالتها.


فرنسا


الامارات العربية المتحدة


السعودية


كرة القدم




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق