نشرة الساعة 25 الرياضية

رالي عسير ينطلق اليوم… و«يارا» تدشن أول مشاركة نسائية في تاريخ المنافسات

رالي عسير ينطلق اليوم… و«يارا» تدشن أول مشاركة نسائية في تاريخ المنافسات

المتسابقون يأملون أن يشكل الحدث الكبير اختباراً حقيقياً قبل «داكار السعودية»

الأربعاء – 28 ذو القعدة 1440 هـ – 31 يوليو 2019 مـ رقم العدد [
14855]

من منافسات رالي عسير 2017 (الشرق الأوسط)

أبها: سعيد آل ميلس

أعلن سائق فريق هنكوك للراليات سعيد الموري مشاركته في رالي عسير «الجولة الأولى من بطولة المملكة للراليات الصحراوية» الذي سينطلق اليوم ويستمر حتى السبت المقبل.
ويدخل السائق السعودي الذي انتهى مؤخراً من المشاركة في الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات، رالي عسير مشاركاً في فئة «تي2» على متن سيارة نيسان بمساعدة ملاحه اللبناني جوزيف مطر، ساعياً لمواصلة اكتسابه مزيداً من الخبرات بعد مشاركته في الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمّان، إضافة إلى منافسته وكسب النقاط في مستهل البطولة.
وينطلق الرالي بمرحلة التسجيل النهائي للمشاركين والفحص الفني الذي من خلاله سيأخذ الموري إذن المشاركة الرسمية، على أن تقام المرحلة الخاصة يومي الخميس والجمعة.
وتشهد منطقة عسير فعاليات الرالي تحت شعار «رالي عروس الجنوب» بمشاركة عدد كبير من المتسابقين من ضمنهم يارا شلبي التي تعتبر أول سيدة تشارك في مسابقات الراليات السعودية.
وينطلق الرالي برعاية الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير من حديقة المشهد بأبها، يتبعها المرحلة الاستعراضية غداً الخميس ومن ثم المرحلة الأولى ستنطلق يوم 2 أغسطس (آب) من ميدان المضة لمسافة 105 كم، ثم المرحلة الثانية والأخيرة ستكون يوم 3 أغسطس وتنطلق من الصبيخة لمسافة 90 كم، ويقام في اليوم نفسه الحفل الختامي وتتويج الفائزين في حديقة المشهد بأبها.
ويواكب نسخة هذا العام دعم مادي للمتسابقين السعوديين من قبل الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الذي سيشكل نقلة نوعية في الجولات القادمة من حيث الإقبال وعدد المشاركين، وسيعزز أيضاً من الحضور الجماهيري لرياضة الراليات التي تعد واحدة من أبرز الرياضات في السنوات الأخيرة.
ويتطلع محمد التويجري بطل رالي عسير 2019 لأن يترك بصمة مميزة في الرالي، حيث أعلن في الكثير من المناسبات أنه سيبذل قصارى جهده للمحافظة على اللقب في حين تأتي الخبرة الطويلة عبر مشاركة إبراهيم المهنا الذي يعد واحداً من أبرز الأسماء السعودية في عالم الراليات، بعدما رفع سقف التحدي عبر مشاركته في فئة T4.
ومن الأسماء الحاضرة وبقوة أيضاً ياسر بن سعيدان بطل العالم لفئة T3 لعام 2013 وبطل العالم لفئة T2 لعام 2017. وأحمد الشقاوي بطل العالم بفئة T2 لعام 2018، كما يشارك فارس المشناء بطل رالي حائل 2017 الذي سطع نجمه في السباقات الصحراوية وخالد الفريحي الذي يواصل تألقه على مستوى المنطقة يرافقه الملاح البريطاني مايكل أورر، وإبراهيم بن سحيمان، وخلف الشمري، وسامي الشمري، وعائض بن جهيم، والمشناء الشمري، ومتعب القنون، ونازل الشمري، وعبد الله الرمال، ومطير الشمري، والسائق المحنك أحمد القشعمي، وسعيد الموري الذي رفع سقف التحدي نحو رياضة الراليات، وعبد الله الحمدان وعمر اللاحم ومبارك الزبيدي وعبد الله القحطاني وفرحان المحارب ويحيى الحلوي الذي بات رقما صعبا في منافسات الرالي، وأحمد المالكي وفواز الشمري، فيما سيشارك عارف الشمري للمرة الأولى في سباقات الرالي، وجميعهم ينافسون في فئة T1.
ولن تقل منافسات T2 عن نظيرتها حيث يتقدم المتسابقين منيف السلماني، يوسف السويدي، رضا الشمري، وخالد الهمزاني، وطلال البدر وعبد العزيز اليعيش وصلال الدوسري، أما فئة T3 فستشهد مشاركة المقدم شاكر التويجري المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الرياض وقائد فريق الأمن العام للسيارات والدراجات النارية للمرة الثانية في الرالي بجانب صالح السيف، خليل التويجري، ماجد التويجري. ويوسف الضيف وصالح عبد العالي وفهد النعيم.
موسم سياحي
وأشار الكابتن ياسر بن سعيدان إلى أن تزامن الرالي مع الموسم السياحي في المنطقة، سيشكل إضافة قيمة من حيث الحضور والمتابعة الجماهيرية، وسيعزز من السياحة في المنطقة كون رياضة السيارات واحدة من الرياضات الجماهيرية في المملكة.
من جهته، شبه الكابتن أحمد الشقاوي بطولة السعودية للراليات الصحراوية بالاختبار الحقيقي لخوض منافسات رالي داكار السعودية، الذي يعد الحدث الأبرز في عالم الراليات على مستوى العالم.
وفي السياق ذاته، أكد الكابتن يحيى الحلوي أن رياضة السيارات خطت خطوة نوعية مع انطلاق رالي عسير الجولة الافتتاحية من بطولة السعودية للراليات الصحراوية.
وقال عمر اللاحم: يحمل رالي عسير طابعاً خاصاً من حيث المسارات والتنوع الجغرافي للمنطقة التي ستكون اختباراً حقيقياً لمهارات السائق والملاح، متمنياً أن يحقق مركزاً متقدماً في منافسات الرالي.
وينتظر السائقون اختباراً حقيقياً من حيث المهارة في القيادة والقدرة على الصمود، نظراً للطبيعة المتنوعة في المنطقة التي ستضفي المتعة والإثارة على السباق الذي يترقبه الكثيرون بشغف وحماس، كونه البوابة نحو لقب أول بطولة سعودية في الراليات الصحراوية.
الجدير ذكره، أن باقة من الفعاليات المصاحبة تواكب رالي عسير لهذا العام، أبرزها الرالي العائلي الذي يقام للمرة الأولى في المملكة، وهو موجه لجميع أفراد الأسرة والدريفت والأوتوكروس والكارتينج والمسرح العائلي.
يذكر أن الفعاليات المصاحبة لرالي عسير انطلقت مؤخراً تحت رعاية الأمير تركي بن طلال، ويهدف الحدث الكبير «رالي عسير» إلى تعزيز الثقافة السياحية والرياضية في تاريخ المنطقة، وتحفيز المشاركين من خلال الجوائز المقدمة للمشاركين لزيارة القرى والمناطق الأثرية في المنطقة واستكشافها، إضافة إلى ما يضفيه من قيمة مهمة للقطاع السياحي والاقتصادي والاجتماعي، كما يسهم في توفير الكثير من فرص العمل لأبناء عسير.
ويتميز «رالي عسير» هذا العام بشموليته واستهدافه لشرائح المجتمع كافة، بدءاً من الرالي العائلي وفعاليات الدريفت والكارتينج والأوتوكروس والمسرح العائلي، ويُتوقع أن يُقدّم الكثير من الفعاليات المصاحبة، حيث يتصدر الرالي العائلي تلك الفعاليات، ويشارك في تنظيمه خبراء نادي فيراري بإيطاليا، الذين قدموا خصيصاً للمشاركة في تنظيم هذا الحدث الذي يقام في المملكة العربية السعودية للمرة الأولى.
ويواكب الرالي العائلي باقة من الفعاليات التي لا تقل متعة وتشويقاً، حيث يقدّم عروض الدريفت محترفون في هذه الرياضة، لرفع مستوى الثقافة المجتمعية حول أهمية ممارسة مثل هذه الرياضات في الأماكن المخصصة لها لسلامتهم وسلامة المجتمع، إضافة إلى فعاليات الكارتينج التي تعد القاعدة الأساسية التي انطلق منها أبطال العالم في الفورمولا 1، والأوتوكروس، حيث تحدي القيادة وشغف المغامرة، وأخيراً المسرح العائلي الذي سيقدم أيضاً مجموعة من الأنشطة والجوائز للحضور والمشاركين.
فيما تستهدف بعض الفعاليات المصاحبة ثقافة السلامة لدى الشباب، خاصة تلك المتعلقة بالرياضات الميكانيكية كالدريفت والكارتينج والأوتوكروس، وتوجيههم التوجيه الأمثل حول كيفية ممارسة تلك الرياضات في أماكن محددة وفق معايير سلامة عالية، حيث إن هذه الرياضة مبنية على أسس ومعايير وقائية لضمان سلامة ممارسيها والمجتمع.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق