نشرة الساعة 25 الرياضية

«الاحتراف» تنهي جدلية اللاعب الهاوي بتعديلات جديدة

«الاحتراف» تنهي جدلية اللاعب الهاوي بتعديلات جديدة

السبت – 1 ذو الحجة 1440 هـ – 03 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [
14858]

لوائح تسجيل الهواة أثارت الكثير من الجدل بين الأندية السعودية في السنوات الأخيرة (الشرق الأوسط)

الرياض: فهد العيسى

أنهت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أزمة اللاعبين الهواة في الدوري السعودي بعد سنوات من الجدل والقضايا المتبادلة بين الأندية، وذلك بإصدارها يوم أمس مجموعة من التعديلات على لوائحها واعتمادها من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم.
ونصت التعديلات «فيما يخص اللاعب الهاوي» على أنه لا يحق للأندية تسجيل اللاعب المحترف كهاوٍ إلا بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ آخر مباراة خاضها كلاعب محترف مع الإشارة إلى عدم جواز إعادة تسجيل اللاعب المحترف كهاوٍ من قبل أندية دوري الدرجة الممتازة.
وشددت لجنة الاحتراف في خامس التعديلات على الالتزام بفترتي التسجيل الصيفية والشتوية في كل موسم لتسجيل اللاعبين ومنع التسجيل خارجها إلا بعدة استثناءات محددة وضحتها اللجنة يأتي أبرزها اللاعب المحترف الذي انتهى عقده قبل نهاية فترة التسجيل حيث يمكن تسجيله خارج الفترة مع مراعاة نزاهة وتكامل المسابقات والبطولات، وكذلك في حال إنهاء التعاقد بين لاعب ونادي بسبب مشروع.
وأشارت اللجنة في التعديل السادس لها من الفقرة الثالثة في المادة 34 أنه في حال لم يتلق اللاعب عرضاً من ناديه الحالي قبل آخر عشرة أيام من فترة التسجيل فيحق للاعب الهاوي التوقيع مع أي ناد آخر كلاعب محترف ويتم تسجيله مع دفع قيمة التعويض عن التدريب للنادي المستحق للتعويض.
وواصلت اللجنة تعديلاتها بهذا الشأن بحيث في حال قدم النادي الحالي عرضاً للاعبه الهاوي لتوقيع عقد احترافي قبل بداية الفترة المحددة، فعلى اللاعب أن يوقع عقدا لمدة لا تقل عن سنتين على ألا يقل أجره الشهري عن الحد الأدنى المحدد في اللائحة.
وأوضحت اللجنة فيما يخص (تحول اللاعبين الهواة إلى محترفين) أنه في حال رفض النادي الحالي للاعب عرض النادي الآخر فإنه يجب عليه خلال سبعة أيام من تاريخ الرفض إبرام عقد احترافي مع اللاعب خلال أول فترة تسجيل.
وأخيراً أعلنت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين أنه لا يجوز انتقال اللاعب الهاوي إلى نادي آخر بصفقة الهواية إلا بموافقة ناديه الحالي.
وأثارت قضية «اللاعب الهاوي» الجدل كثيراً حولها في الموسم الماضي على وجه الخصوص عندما فتح نادي الهلال عدة قضايا في هذا الشأن فيما يخص تسجيل لاعبين هواة خارج فترتي التسجيل الرسمية، لتتفاعل عدة أندية مع نادي الهلال في هذا الشأن إلا أن اتحاد كرة القدم بلجانه القضائية قبل هذه الاحتجاجات شكلاً وتم رفضها موضوعاً.
واعتمد اتحاد كرة القدم السعودي مجموعة من التعديلات في لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين يأتي أبرزها إعادة قائمة الاستثمار بصورة مؤقتة وذلك حتى نهاية فترة التسجيل الثانية للموسم الرياضي الحالي، وكذلك منع إعادة تسجيل اللاعب المحترف كلاعب هاوي في دوري الدرجة الممتازة.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق