نشرة الساعة 25 الرياضية

اليوم… اتحاد الكرة يكشف تفاصيل عقده مع رينارد

اليوم… اتحاد الكرة يكشف تفاصيل عقده مع رينارد

المدرب الفرنسي وصل أمس وحظي باستقبال حار

الأحد – 2 ذو الحجة 1440 هـ – 04 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [
14859]

إيرفي رينارد (الشرق الأوسط)

الرياض: فهد العيسى

يكشف الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم، عن تفاصيل عقد المدرب الفرنسي إيرفي رينارد عقب توقيعه العقد الرسمي بمعية ياسر المسحل رئيس مجلس إدارة الاتحاد لتولي زمام القيادة الفنية للمنتخب السعودي الأول الذي يعيش فراغاً فنياً منذ رحيل الأرجنتيني خوان بيتزي في يناير (كانون الثاني) الماضي عقب فراغ الأخضر من المشاركة في نهائيات كأس آسيا التي لم يجدد بعدها اتحاد كرة القدم للمدرب الأرجنتيني.
وأعلن الاتحاد السعودي في نهاية يوليو (تموز) الماضي عن تولي الفرنسي رينارد قيادة الأخضر وهو ما أكده المدرب عبر حسابه الرسمي على منصة «تويتر» لكن دون أن ينشر أياً من الطرفين تفاصيل العقد ومدته.
وسيعقب توقيع العقد مؤتمر صحافي لرئيس اتحاد كرة القدم والمدرب الفرنسي رينارد وذلك في قاعة المؤتمرات بمدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة جدة للكشف عن برنامج وأهداف المنتخب السعودي في المنافسات المقبلة.
جدير بالذكر أن الفرنسي إيرفي رينارد حط رحاله أمس السبت في العاصمة الرياض وكان في استقباله المدرب الوطني تركي السلطان عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم ومعيض الشهري رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وعضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي الجديد. وحظي بحفاوة بالغة وقدمت له باقات الورد مع مساعديه.
ومن المتوقع أن يبدأ الفرنسي رينارد مشواره مع الأخضر خلال الأيام المقبلة وذلك استعداداً لخوض المنتخب السعودي الأول غمار منافسات التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022 والتي تنطلق في سبتمبر (أيلول) المقبل.
وسيبدأ الأخضر مشواره الرسمي يوم 10 سبتمبر المقبل بمواجهة منتخب اليمن، فيما ستكون الجولة الثانية في 10 أكتوبر (تشرين الأول) بمواجهة منتخب سنغافورة، وفي يوم الخامس عشر من الشهر نفسه سيلاقي الأخضر السعودي نظيره منتخب فلسطين، بينما ستُلعب الجولة الرابعة في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل حيث يلاقي الأخضر نظيره منتخب أوزباكستان، ثم تتوقف المنافسات مؤقتاً حتى استئنافها مجدداً في 26 و31 مارس (آذار)، بجولتين خامسة وسادسة من عام 2020 المقبل، حيث يلاقي الأخضر مجدداً اليمن ثم سنغافورة، ثم جولتين سابعة وثامنة في 4 و9 يونيو (حزيران) من العام المقبل يلاقي خلالهما منتخبي فلسطين وأوزباكستان.
ويخلف الفرنسي رينارد في الإدارة الفنية للمنتخب السعودي، الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي الذي أمضى عاما ونصف عام في منصبه، ولم يتم تجديد عقده بعد نهاية المشاركة في كأس آسيا 2019 مطلع العام الحالي في الإمارات، حيث خرج المنتخب من ثمن النهائي أمام اليابان (صفر – 1). وتولى السعودي يوسف عنبر مهام تدريب المنتخب في الفترة الماضية.
ويأتي تعيين رينارد على رأس الإدارة الفنية للمنتخب السعودي، بعد أيام من إعلانه في 21 يوليو رحيله عن المنتخب المغربي الذي أشرف عليه منذ مطلع عام 2016، في تجربة وصفها بفصل «طويل وجميل».
وأتت تلك الخطوة في أعقاب خروج أسود الأطلس من الدور ثمن النهائي لكأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مصر، وذلك بالخسارة المفاجئة أمام بنين بركلات الترجيح، مؤكدا أن قراره كان متخذا قبل انطلاق البطولة. وأقصي المنتخب المغربي بشكل مفاجئ من البطولة التي كان من أبرز المرشحين لنيل لقبها، لا سيما بعد إنهائه دور المجموعات بالعلامة الكاملة والشباك النظيفة في صدارة المجموعة الرابعة. لكن أسود الأطلس خسروا في الدور ثمن النهائي أمام منتخب بنين المتواضع بركلات الترجيح 4 – 1، بعد التعادل 1 – 1 في الوقتين الأصلي والإضافي.
ورأى رينارد: «جميعنا كنا نأمل في تحقيق نتائج أفضل في أمم أفريقيا 2019 في مصر، لكن هذه حال كرة القدم، فهي تولد آمالا كبيرة وتعيدنا بشكل قاس إلى واقع إقصاء جد مبكر بركلات الترجيح».
وقاد المدرب الفرنسي منتخب المغرب إلى بلوغ نهائيات أمم أفريقيا مرتين؛ 2017 حين خرج من الدور ربع النهائي على يد مصر، و2019 حين خرج من ثمن النهائي من البطولة التي كانت تقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا، كما أعاده إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى بعد غياب 20 عاما، وذلك من خلال المشاركة في مونديال روسيا 2018. وكان عقده مع الاتحاد المغربي يمتد حتى عام 2022.
وشكل مصير المدرب الفرنسي وبقاؤه على رأس المنتخب المغربي موضع تداول منذ بداية كأس الأمم الأفريقية، ولدى سؤاله عن الموضوع في مؤتمر صحافي خلال الدور الأول، قال: «أنا مع المغرب منذ ثلاثة أعوام ونصف عام. اختبرت أمورا جميلة جدا وآمل في ألا يكون ذلك قد انتهى».
وتولى الفرنسي رينارد تدريب منتخبات زامبيا (على فترتين) وأنغولا وساحل العاج والمغرب، وأندية عدة أبرزها ليل الفرنسي واتحاد العاصمة الجزائري.


السعودية


رياضة سعودية




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق