نشرة الساعة 25 الرياضية

قيمة تشكيلة مانشستر سيتي تتخطى المليار يورو

قيمة تشكيلة مانشستر سيتي تتخطى المليار يورو

رابطة الأندية الأوروبية تبحث مستقبل دوري الأبطال

الأربعاء – 12 محرم 1441 هـ – 11 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [
14897]

فريق مانشستر سيتي بطل إنجلترا يضم أغلى تشكيلة بالعالم (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

أظهرت دراسة أن مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز هو أول فريق ينفق أكثر من مليار يورو (1.1 مليار دولار) لكي يحشد تشكيلته الحالية في كرة القدم.
وأوضحت دراسة مجموعة «سي آي إي إس» التي تتخذ من سويسرا مقراً لها أن سيتي أنفق 1.014 مليار يورو على تشكيلته الحالية. ويأتي باريس سان جيرمان، بطل فرنسا، ثانياً بإجمالي إنفاق 913 مليون يورو أمام ريال مدريد الإسباني بقيمة 902 مليون يورو.
ويملك مانشستر يونايتد (751 مليون يورو) ثاني أغلى تشكيلة في الدوري الإنجليزي، ويتبعه ليفربول بطل دوري أبطال أوروبا (639 مليون يورو).
وأشارت الدراسة إلى أن متوسط قيمة تشكيلة أندية الدوري الإنجليزي يبلغ 345 مليون يورو. وعلى الجانب الآخر من الترتيب يملك بادربورن الألماني أرخص تشكيلة في الدراسة (4 ملايين يورو) التي بحثت في أندية من دوري الأضواء في إنجلترا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا.
على جانب آخر ما زالت رابطة الأندية الأوروبية تبحث عن خيارات جديدة بشأن مستقبل دوري الأبطال بعد أن قوبل الاقتراح الذي كان سيمنح مقاعد ثابتة لأربعة وعشرين فريقاً بمعارضة شديدة.
ولمح الإيطالي أندريا أنيللي رئيس الرابطة، إلى أن الخطة المثيرة للجدل تواجه مشكلة كبيرة والأندية الأعضاء لديها وجهات نظر مختلفة إزاء المسألة.
وعمل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مع رابطة الأندية الأوروبية، التي تمثل 232 نادياً، لإصلاح نظام مسابقات الأندية القارية بدايةً من 2024 وما بعدها.
وأكد التصور الأولي وجود ثلاث درجات دوري أوروبية مع وجود صعود وهبوط بينها. وستكون الدرجة الأولى هي النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا مع وجود 24 فريقاً من بين 32 يحتفظون بأماكنهم للموسم التالي، ما يكسر التقليد القائم بأن التأهل يتحقق من خلال الأداء في بطولة الدوري المحلية.
وتقترح الخطة وجود أربع مجموعات تتألف كل مجموعة من ثمانية فرق، وهو ما يعني زيادة كبيرة في عدد المباريات، وهو الأمر الذي قوبل بمعارضة قوية من قِبل بطولات الدوري المحلية التي ترى أن الصراع على التأهل لدوري الأبطال يمثل عنصراً أساسياً لبطولاتها. وأبدت الرابطة الانفتاح على دراسة مقترحات جديدة منها إقامة دوري الأبطال من ست مجموعات، بينما تقدم فريق كوبنهاغن باقتراح سيغير المعيار الخاص بتخصيص الأماكن.
وفي الوقت الحالي، يتم تخصيص الأماكن للأندية استناداً إلى المركز الذي تُنهي به بطولات الدوري المحلية، حيث يتأهل أول أربعة فرق في بطولات إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا مباشرةً لدور المجموعات بدوري الأبطال. ومع ذلك، اقترح فريق كوبنهاغن أن يتم وضع السجلات التاريخية للأندية في الحسبان، وهو ما سيصب في مصلحة الأندية الكبيرة في بطولات الدوري متوسطة المستوى على حساب الأندية الصغيرة في بطولات الدوري الكبيرة.
وقال أنيللي: «لدينا وجهات نظر مختلفة فيما يتعلق بالصيغ والمبادئ المستقرة. لدينا مشكلات في جدول السباقات. أتفهم ذلك… لكنّ هناك قبولاً عاماً بضرورة أن يحدث الإصلاح بدايةً من دورة البطولات التي تبدأ في 2024 – 2025».


المملكة المتحدة


مانشستر سيتي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق