نشرة الساعة 25 الرياضية

اتحاد الكرة السعودي يتأهب لإعادة الحكم المحلي لدوري المحترفين

اتحاد الكرة السعودي يتأهب لإعادة الحكم المحلي لدوري المحترفين

رفع للفيفا قائمة بـ44 حكماً وطنياً لاعتمادهم رسمياً

الخميس – 1 شهر ربيع الثاني 1441 هـ – 28 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [
14975]

رئيس لجنة الحكام الإسباني فرناندو تريساكو (الشرق الأوسط)

الرياض: مسفر الحسيني

يرفع الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الخميس اسم 44 حكما للاتحاد الدولي لكرة القدم لاعتمادهم بشكل رسمي بعد دورات مكثفة جرت الفترة الماضية على صعيد دورات تدريبية في تقنية الفيديو المساعد، وذلك بهدف إعادة الحكم السعودي إلى الواجهة في دوري المحترفين الذي يغيب عن إدارة مبارياته منذ عامين.
وعادة ما يقوم الحكام السعوديون بإدارة مباريات الأدوار المتقدمة في كأس الملك لكنهم يغيبون تدريجيا كلما أصبحت المباريات أكثر سخونة وحساسية في أدوار الربع النهائي والنصف النهائي والنهائي، فضلا عن غياب كبير جدا عن الدوري حيث شهدت عودة لا تذكر في الموسم الماضي على مستوى الدوري بقيادة نحو 3 أو 4 مباريات من مباريات الدوري كافة.
وكشفت «الشرق الأوسط» في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) أن تكلفة جلب الحكام الأجانب في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للموسم الماضي وصلت إلى مبلغ 50 مليون ريال «قرابة 13 مليون دولار».
وأشارت مصادر إلى أن غرفة الفار تكلف في المباراة الواحدة قرابة 29 ألف ريال «7 آلاف دولار»، وهو ما دعا اتحاد كرة القدم السعودي لتخفيض المصاريف المالية من خلال إعادة الحكم السعودي لقيادة مباريات دوري المحترفين قريباً، وكحد أقصى في الجولة الـ12 من الدوري. كما سيتم تدريب كثير من الحكام السعوديين على تقنية الفار.
وتشير المصادر إلى أن اتحاد القدم السعودي يعاني مالياً في الفترة الحالية، ويسعى مسؤولو اتحاد القدم للبحث عن رعايات جديدة تدر مداخيل كبيرة يستطيع من خلالها اتحاد القدم الاعتماد على نفسه في الصرف على برامجه ومشاريعه مستقبلاً.
وخضع عدد كبير من الحكام لاختبارات لياقية وميدانية في 18 و19 نوفمبر الماضي. وقد تم إبلاغ الحكام بأن من سيجتاز الاختبارات اللياقية والميدانية سيقود عدداً من المباريات في دوري المحترفين باستثناء مباريات الديربي والكلاسيكو؛ حيث ستسند إدارتها لحكام أجانب. كما سينخرط عدد من الحكام في دورة على تقنية الفار تمهيداً للعمل عليها في المباريات، ويتوقع أن يصل عدد حكام الفار إلى 38 حكماً. ويسعى الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى منح الثقة للحكم السعودي وإعادته لقيادة المباريات المحلية والدولية، وكذلك تخفيض المبالغ المالية الكبيرة التي تصرف على الحكام الأجانب.
يذكر أن الإسباني فرناندو تريساكو، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أعلن خلال مؤتمر صحافي سابق بالرياض العاصمة السعودية، عن سعيه لإعادة الحكم السعودي لقيادة المنافسات المحلية بعد حصولهم على رخصة «تقنية الفيديو» على أن تعقد لجنة الحكام دورة تدريبية لإعداد الحكام السعوديين قبل عودتهم من جديد للدوري السعودي للمحترفين.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق