نشرة الساعة 25 الرياضية

«فورمولا 1» لن تلغي السباقات حال إصابة أي سائق بـ«كورونا»

«فورمولا 1» لن تلغي السباقات حال إصابة أي سائق بـ«كورونا»

الخميس – 12 شوال 1441 هـ – 04 يونيو 2020 مـ رقم العدد [
15164]

تشيس كاري الرئيس التنفيذي لبطولة «فورمولا 1» (إ.ب.أ)

لندن: «الشرق الأوسط»

أكد الأميركي تشيس كاري، الرئيس التنفيذي لبطولة العالم لسباقات السيارات «فورمولا1» على أنه لن يتم إلغاء أي سباق حال اكتشاف إصابة أحد السائقين بفيروس «كورونا».
وأعلن المنظمون، أول من أمس، جدول السباقات الثمانية الأولى للموسم التي ستقام في أوروبا من دون جمهور، من 5 يوليو (تموز) وحتى سبتمبر (أيلول) المقبلين.
وكان من المقرر أن تنطلق منافسات بطولة العالم منتصف مارس (آذار) الماضي في «جائزة أستراليا الكبرى»، لكن بدء تفشي «كوفيد19» دفع إلى إلغاء منافسات «الجائزة الكبرى» قبل ساعات من انطلاق تجاربها الحرة.
ولاقت السباقات العشرة الأولى التي كانت مقررة في البطولة، مصير الإلغاء أو التأجيل إلى موعد غير محدد.
وبحسب الجدول الجديد للبطولة الذي نشره المنظمون أمس، فستستضيف النمسا سباقين متتاليين في 5 يوليو و12 منه، قبل سباق جائزة المجر في 19 منه، وسباقين متتاليين على حلبة «سيلفرستون» البريطانية في 2 أغسطس (آب) المقبل والتاسع منه، ثم إسبانيا في 16 أغسطس، وبلجيكا في 30 منه، وإيطاليا في 6 سبتمبر.
وكانت الحكومة النمساوية قد أعطت السبت الضوء الأخضر لانطلاق الموسم، بإجازة إقامة سباقين متتاليين في أوائل يوليو المقبل على حلبة «ريد بول رينغ» في سبيلبرغ ومن دون جمهور، وذلك بعدما قدم المنظمون «خطة سلامة آمنة كاملة واحترافية».
وقال كاري في مقابلة لموقع «فورمولا1»: «لن يتم إلغاء السباق حال إصابة أي فرد بالعدوى…نشجع الفرق على تطبيق الإجراءات اللازمة بحيث إذا تطلبت الأمور وضع أي فرد في الحجر الصحي، فإن لدينا القدرة على عزله في الفندق واستبدال سائق احتياطي به». وأضاف: «في حال عدم قدرة أي فريق على خوض المنافسة، فإننا لن نلغي السباق… سنطبق إجراءات بحيث لا يتم إلغاء السباقات حال إصابة أي شخص بالفيروس». وأوضح: «لو أصيب أي سائق بالعدوى، فإن الفرق تملك سائقاً احتياطياً». وستكون هذه أول مرة تستضيف فيها حلبات سباقين متتاليين ببطولة العالم خلال الموسم ذاته، كما ستكون أول مرة ينطلق فيها الموسم من النمسا، وكذلك أول مرة يقام فيها أي سباق دون حضور مشجعين.
وأوضح كاري: «بينما نتوقع أن ينطلق الموسم من دون مشجعين في سباقاتنا، نأمل أن يتيح لنا الوضع خلال الأشهر المقبلة الترحيب بهم مجدداً عندما يصبح القيام بذلك آمناً». وأضاف: «لكننا نعلم أن عودة (فورمولا1) ستشكل دفعاً لمشجعي الرياضة حول العالم».
وأعرب كثير من السائقين عن توقهم لانطلاق الموسم، وكتب الهولندي ماكس فيرشتابن سائق «ريد بول» عبر حسابه على «تويتر»: «أعدّ الأيام لانطلاق السباقات». وتقام سباقات «فورمولا2» و«فورمولا3» في الأسابيع والمواعيد نفسها المحددة للفئة الأولى.
وتأمل «فورمولا1» في إقامة عدد يتراوح بين 15 و18 سباقاً في الموسم الحالي؛ على أن يكون الختام في أبوظبي في ديسمبر (كانون الأول) المقبل بعد إقامة سباق البحرين. وألغيت 4 سباقات حتى الآن؛ هي: أستراليا وموناكو وهولندا وفرنسا، بينما تنتظر سباقات الصين وأذربيجان وكندا وفيتنام تحديد مواعيد جديدة لإقامتها، وتحوم شكوك حول السباقات في سنغافورة وروسيا واليابان والولايات المتحدة والمكسيك والبرازيل.
على جانب آخر؛ جدد بطل العالم لـ«فورمولا1» البريطاني لويس هاميلتون انتقاداته للعنصرية حول العالم تجاه ذوي البشرة الداكنة، مشدداً على ضرورة وضع حد لهذا «الظلم»، في ثاني رد فعل له على مقتل المواطن الأميركي الأسود جورج فلويد على يد الشرطة في مدينة مينيا بوليس قبل نحو أسبوع.
وكتب هاميلتون عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: «كان الأسبوع الماضي قاتماً جداً. فشلت في كبح مشاعري. شعرت بكثير من الغضب، والحزن، وعدم تصديق ما تراه عيناي». وأضاف: «يعتريني الغضب بشدة عند رؤية تجاهل أرواح أهلنا بهذه الطريقة. الظلم الذي نرى أن إخواننا وأخواتنا يواجهونه حول العالم مراراً وتكراراً مقزّز، ويجب أن يتوقّف».


العالم


فيروس كورونا الجديد


الفورمولا واحد




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق