نشرة الساعة 25 الرياضية

عقود المحترفين الأجانب تهدد بإنهاء الدوري السعودي من دون تتويج

عقود المحترفين الأجانب تهدد بإنهاء الدوري السعودي من دون تتويج

اجتماع حاسم لاتحاد الكرة اليوم… والإعلان مطلع الأسبوع المقبل

الخميس – 19 شوال 1441 هـ – 11 يونيو 2020 مـ رقم العدد [
15171]

ياسر المسحل (الشرق الأوسط)

الرياض: مسفر الحسيني

يحسم اتحاد كرة القدم السعودي، اليوم (الخميس)، خلال اجتماع لمجلس الإدارة «عن بُعد» مستقبل بطولاته، بعد التوقف الذي طالها بسبب الإجراءات الاحترازية المطبقة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.
وسيكون قرار اتحاد كرة القدم مرتبطاً بتقييم وزارة الصحة وتوجيهات اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا، التي تضم عدة قطاعات ووزارات حكومية.
وعلى الأرجح، سيصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم قراره لجميع البطولات؛ كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ودوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، ودوري الدرجة الثانية.
ويبدو احتمال إلغاء المنافسات قائماً بسبب تزايد أعداد الحالات في الفترة الحالية، وهو ما يشكل صعوبة لعودة المنافسات التي كانت قريبة جداً في الفترة الماضية من الاستئناف في منتصف أغسطس (آب) المقبل.
وحددت رابطة دوري المحترفين السعودي في اجتماعها الأخير، بحضور ممثلي اتحاد كرة القدم، يوم 20 أغسطس موعداً لاستئناف بطولة كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وذلك وفق المستجدات والتقييم المستمر للوضع العام في السعودية.
وكان الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة أوضح في لقائه مع «معهد إعداد القادة» على «تويتر» أن الخيارات ستكون محصورة بين الإلغاء أو الاستئناف دون اللجوء لخيارات أخرى.
وينتظر أن يرفع الاتحاد السعودي لكرة القدم، مطلع الأسبوع المقبل، مرئياته ومسببات إلغاء الدوري السعودي للمحترفين، دون تتويج، في حال قرر ذلك.
ويرجح أن يتفق مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، مساء اليوم (الخميس)، على ما سيتم رفعه للجهات العليا بشأن المعوقات الكبيرة التي تواجه استكمال دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين هذا العام بعد جائحة كورونا وتداعياتها على الرياضات العالمية.
وعلى رأس المعوقات التي سيتم الرفع بها، للمطالبة بتأييد قرار إلغاء الدوري، أزمة عقود اللاعبين الأجانب وتجديدها، بالإضافة إلى صعوبة عودة الأندية لاستكمال ما تبقى من الموسم، ومن ثم لعب دوري الموسم المقبل، وارتباطه بروزنامة الاتحاد القاري، وكذلك المواعيد الدولية للمنتخبات الوطنية.
وتريث اتحاد كرة القدم كثيراً بشأن قرار استكمال الدوري، لكن بعد امتداد الجائحة للأيام الحالية وانتهاء عقود اللاعبين الأجانب والمدربين، بدأ يتجه للإلغاء دون تتويج نادٍ معين، لأن ذلك يرتبط بكثير من الالتزامات المالية، وتحديد مراكز المقدمة، وبقية سلم ترتيب الدوري.
وسينتظر اتحاد كرة القدم توصيات وزارة الرياضة والجهات العليا في المملكة لإبلاغ الأندية بالقرار الرسمي ووضع روزنامة مبدئية للموسم المقبل، مع ارتباطه بالأوضاع الصحية في البلاد نتيجة فيروس كورونا.
وعلمت مصادر «الشرق الأوسط» أن معظم مسؤولي اتحاد القدم يرون أن الإلغاء دون تتويج «هو الحل الأفضل» حتى لو تسبب ذلك في تضرر البعض، كون الوضع الحالي استثنائياً ويقتضي إصدار القرارات التي تصبّ في المصلحة العامة دون النظر للضغوطات الإعلامية والجماهيرية.
من جهة ثانية، تنظم اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم دورات تدريبية «افتراضية» للاعبين السعوديين من الجنسين في الدوريات السعودية بمختلف درجاتها.
وتشمل الدورة موضوعات «تغذية الرياضيين – علم النفس الرياضي – الإصابات الرياضية – الاحتراف الرياضي الحقوق والواجبات – الممارسات اليومية من منظور فسيولوجيا الجهد البدني وقانون لعبة كرة القدم واللعب النظيف».
وستقام الدورة يومي الأربعاء والخميس، 17 – 18 يونيو (حزيران)، للاعبين المحترفين في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم، فيما ستقام يومي الثلاثاء والأربعاء، 23 – 24 يونيو في نفس التوقيت، للاعبين المحترفين في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، ويومي الاثنين والثلاثاء، 29 – 30 يونيو، للاعبين في الدوري السعودي لأندية الدرجة الثانية، ويومي الأحد والاثنين، 5 – 6 يوليو (تموز)، للاعبين في بطولة المملكة لأندية الدرجة الثالثة، وأخيراً تقام يومي الأحد والاثنين، 12 – 13 يوليو، للاعبين في دوري وبطولة المملكة للفئات السنية.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق