نشرة الساعة 25 الرياضية

الدوري السعودي: ديربي «العاصمة» يدشّن العودة «من دون جمهور»

الدوري السعودي: ديربي «العاصمة» يدشّن العودة «من دون جمهور»

أندية ترحّب باستئناف المنافسات وأخرى «تتحفظ»… والتدريبات تنطلق في 21 يونيو

السبت – 21 شوال 1441 هـ – 13 يونيو 2020 مـ رقم العدد [
15173]

ديربي الهلال والنصر سيدشن عودة دوري المحترفين السعودي (الشرق الأوسط)

الرياض: فهد العيسى وتركي الذيابي – الدمام: علي القطان

رحبت أندية سعودية بقرار عودة النشاط الرياضي واستئناف منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بينما تحفظت أخرى على استئناف «الدوري» بدعوى وجود غموض في التفاصيل وصعوبات قد تتعرض لها من ناحية استعادة لاعبيها ومدربيها أو حتى التمديد معهم مع نهاية شهر يونيو (حزيران) الحالي.
ويتصدر الهلال بطولة الدوري السعودي بفارق «6» نقاط وسط مطاردة من منافسه التقليدي النصر حيث سيستأنف الدوري بمواجهة قوية بينهما. وكانت وزارة الرياضة السعودية أعلنت عودة الحياة للملاعب الرياضية بعدما أعلنت الجمعة رفع تعليق النشاط، ليعلن اتحاد القدم بصورة سريعة مواعيد استئناف البطولات الكروية وآلية عودتها كان أبرزها عودة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في الرابع من أغسطس (آب) المقبل.
وأعلنت وزارة الرياضة رفع تعليق النشاط الرياضي في السعودية لمختلف الألعاب الرياضية وكافة البطولات والمسابقات اعتباراً من يوم الرابع من أغسطس المقبل، وقالت وزارة الرياضة أنه بعد التنسيق مع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فيروس «كورونا» تم اتخاذ هذا القرار.
وعبر بيان صحافي أعلنت وزارة الرياضة: يمكن للأندية الرياضة العودة بدءاً من يوم الأحد 21 يونيو الحالي وذلك لمختلف الألعاب، وأضاف البيان: تقوم الاتحادات الرياضية بتحديد مواعيد العودة للمنافسات اعتباراً من الرابع من أغسطس المقبل مع استمرار تعليق الحضور الجماهيري لهذه المنافسات، وكذلك الالتزام الكامل بالإجراءات الإرشادية الخاصة بالتدريبات والمنافسات التي ستصدر خلال أيام.
وأشارت وزارة الرياضة إلى أنها ستقوم بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية السعودية والاتحادات الرياضية بالوقوف على كافة الإجراءات والتدابير الوقائية وآلية تنفيذها والإشراف عليها حرصاً على سلامة كافة منسوبي القطاعات الرياضية.
وأصدر الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة قراراً بتشكيل لجنة تقوم بالإشراف المباشر على آليات عودة النشاط الرياضي وتقييم الوضع بشكل مستمر بالتنسيق مع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا واتخاذ أي إجراءات لازمة في حينها حفاظاً على سلامة كافة الرياضيين.
وفي ختام البيان الصحافي قدمت وزارة الرياضة شكرها باسم كافة الرياضيين للقيادة ولكافة القطاعات الحكومية في الدولة التي أثبتت تميزها وفي مقدمتهم العاملين بالقطاعين الأمني والصحي على الجهود الكبيرة المبذولة للتصدي لهذه الجائحة والمحافظة على مقدرات الوطن وسلامة وصحة المواطن والمقيم.
يذكر أن وزارة الرياضة أصدرت قرارا بتعليق المنافسات الرياضة في 15 الماضي بسبب التطور السريع لفيروس كورونا وذلك بعد أيام قليلة من قرارها في مطلع مارس (آذار) بتعليق الحضور الجماهيري فقط.
وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم استئناف منافسات المسابقات الكروية في السعودية يأتي أبرزها بطولة كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وذلك بعد نهاية اجتماع مجلس الإدارة واستناداً لقرار وزارة الرياضة بالسماح بعودة النشاط الرياضي.
وستكون الجماهير الكروية السعودية على موعد مع قمة مرتقبة تجمع بين الهلال وغريمه التقليدي النصر عند استئناف منافسة كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حيث يلتقي الطرفان ضمن منافسات الجولة الـ23 التي تم تأجيلها إلى بقية الجولات بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية بسبب تفشي وباء فيروس كورونا.
وأوضح الاتحاد السعودي لكرة القدم أن عودة مسابقة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ستكون يوم 4 أغسطس المقبل بحيث سيتم التنسيق مع رابطة دوري المحترفين، كما أعلن اتحاد كرة القدم استئناف منافسات دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية.
فيما قرر مجلس إدارة اتحاد كرة القدم عدم استكمال تصفيات الدرجة الثالثة وتصعيد الأندية الثمانية المتنافسة وزيادة أندية دوري الدرجة الثانية من 24 إلى 28 فريقا.
واعتمد مجلس الإدارة زيادة التبديلات في المباريات إلى خمسة تبديلات خلال فترة الاستئناف وذلك حسب التعديلات الجديدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».
كما أعلن اتحاد كرة القدم إلغاء بطولات الدوري الممتاز للفئات السنية غير المنتهية ويعتمد زيادة أندية مسابقات الفئات السنية، بحيث يتم صعود فريقين لكل من الدوري الممتاز للشباب تحت 19 سنة والناشئين تحت 17 سنة مع عدم هبوط أي فريق، فيما ستكون زيادة دوري البراعم للدرجة الممتازة بصعود فرق دوري الأربعة في دوري الدرجة الأولى، أما دوري البراعم تحت 14 سنة فسيتم هبوط فريقين وصعود فرق دور الأربعة، وأخيرا في دوري الشباب والناشئين للدرجة الأولى فسيتم تصعيد فرق دور الثمانية وهبوط فريقين.
وأشار اتحاد كرة القدم إلى أنه سيتم التنسيق مع الأندية بشأن عودة التدريبات بدءاً من 21 يونيو الحالي.
من جانبها رحبت إدارة نادي الشباب برئاسة خالد البلطان بالقرار الصادر من وزارة الرياضة، مقدمة شكرها لكافة القطاعات الحكومية في الدولة التي تثبت تميزها، وفي مقدمتهم العاملون في القطاعات الأمنية والصحية على الجهود الكبيرة والمبذولة في سبيل التصدي لهذه الجائحة والمحافظة على مقدرات المملكة، وسلامة وصحة المواطنين والمقيمين، متمنين في الوقت ذاته دوام الصحة والعافية للجميع. فيما أكد عضو بمجلس إدارة نادي الوحدة أن هذا القرار «عادل» للجميع خصوصا أن فريقه ينافس بقوة على أحد المراكز الأولى حيث يحتل المركز الثالث مع ختام الجولة الـ«22».
وأشار إلى أنهم كانوا يفضلون عودة المنافسات على الإلغاء الذي كان سيضيع جهودا كبيرة تم العمل بها ومصاريف مالية قدمت لفريق كرة القدم من أجل تحقيق أفضل النتائج.
أما عبد الله ابانمي رئيس نادي الفيحاء الذي يقع فريقه في منطقة الدفء فأكد تقبلهم هذا القرار بصدر رحب والعمل على أن يكون الفريق في كامل جاهزيته مع بدء الاستئناف للمنافسات في الموعد المحدد من قبل اتحاد كرة القدم.
وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أنهم بدأوا الاجتماعات بعد ساعات منذ إصدار القرار متمنيا أن يزول الجائحة التي تتعرض لها المملكة كما هو غالبية دول العالم في القريب العاجل.
أما المهندس سعد العفالق رئيس نادي الفتح والذي يصارع فريقه من أجل الابتعاد عن المراكز المتأخرة في جدول الترتيب فقد أيد هذا القرار من خلال تصريح وزعه المركز الإعلامي بالنادي.
وعبر العفالق عن ترحيبه بعودة النشاط الرياضي من جديد بعد القرار الذي اتخذه الاتحاد السعودي لكرة القدم باستئناف المنافسات مجدداً، مقدماً شكره الجزيل باسمه واسم كافة منسوبي وجماهير نادي الفتح للقيادة الرشيدة على دعمها اللامحدود للقطاع الرياضي، وحرصها الشديد على صحة المواطنين من خلال اتخاذ كافة التدابير للوقاية من «فيروس كورونا المستجد».
وأكد رئيس نادي الفتح أن قرار عودة الحياة من جديد للملاعب الرياضية بالمملكة أسعد كافة الرياضيين والعاملين في هذا المجال، متمنياً السلامة للجميع واتخاذ التدابير الاحترازية.
وعن الخطوات القادمة لنادي الفتح، أوضح العفالق أن الإدارة ستجتمع بالمدير الفني السيد «يانييك فيريرا» لتحديد كافة المتطلبات والتحضيرات للفترة المقبلة والتي يأتي على رأسها البرنامج الإعدادي للفريق الكروي الأول بالنادي.
كما أيد هذا القرار مسؤولين ورؤساء لأندية الدرجة الأولى وفي مقدمتها العين المتصدر ووصيفه الباطن والبكيرية وأحد والقادسية والنهضة وهي الفرق التي تتنافس بقوة على حصد «3» بطاقات مباشرة مؤهلة لدوري المحترفين.
كما أيدته أندية هجر والساحل والأخدود والدرعية وغيرها من الفرق التي تنافس في دوري الثانية للصعود لدوري الدرجة الأولى حيث اعتبرت هذا القرار منصفا لها ولجهودها التي تهدف إلى الصعود للأولى.
وفي القطيف شرق السعودية رحبت إدارة وجماهير الترجي بخبر تصعيد 8 فرق دفعة واحدة إلى دوري الثانية حيث يعتبر الترجي أعرق أندية محافظة القطيف وأكثرها شعبية.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق