نشرة الساعة 25 الرياضية

روبن نيفيس: استئناف مباريات كرة القدم سيساعد على تخفيف مشاعر القلق من «كورونا»

روبن نيفيس: استئناف مباريات كرة القدم سيساعد على تخفيف مشاعر القلق من «كورونا»

لاعب خط وسط وولفرهامبتون متحمس للغاية للعب بعد عودة بطولة الدوري الإنجليزي

السبت – 21 شوال 1441 هـ – 13 يونيو 2020 مـ

نيفيس بات مطلوباً من مانشستر سيتي والعديد من الأندية الأخرى (غيتي)

لندن: «الغارديان»

أعرب النجم البرتغالي روبن نيفيس عن سعادته البالغة باستئناف مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، حتى لو كان ذلك يعني أنه لن يكون قادرا على مواصلة دروس تعلم الغيتار التي بدأها أثناء بقائه في المنزل بسبب إجراءات الإغلاق نتيجة تفشي فيروس كورونا. وكان لاعب خط وسط وولفرهامبتون واندررز قد انتهى لتوه من أول حصة تدريب جماعية مع زملائه منذ أكثر من شهرين عندما انتشرت أخبار تفيد بأن فريقه قد يعود إلى خوض المباريات في نهاية الأسبوع الذي يبدأ في التاسع عشر من يونيو (حزيران).
ويتطلع نيفيس الآن لتكرار الطقوس نفسها التي كان يقوم بها قبل بداية المباريات، حيث يقول اللاعب البالغ من العمر 23 عاما: «كولد بلاي هي فرقتي الموسيقية المفضلة، وهذا هو نوع الموسيقى الذي أستمع إليه دائماً قبل المباريات. وعادة ما تكون آخر أغنية أستمع إليها قبل خلع سماعات الرأس هي أغنية (فيكس يو)، فأنا أحب كلماتها كثيرا، كما تساعدني على التركيز في المباريات».
قد يبدو هذا لحناً حزيناً إلى حد ما لاستخدامه كمحفز للاعب قبل مباريات فريقه في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن كلمات الأغنية تدور حول مقاومة اليأس ومواصلة الحياة رغم كل الآلام والمتاعب. لذلك، ربما تبدو هذه الأغنية مناسبة تماما عندما تستأنف مباريات الموسم الكروي في بلد لا يزال يعاني من تفشي فيروس كورونا. ويعتقد نيفيس أن استئناف مباريات كرة القدم سيساعد في تخفيف مشاعر القلق، بشرط اتباع معايير السلامة، ويقول: «من الجيد دائماً استعادة مشاعر كرة القدم والاستمتاع بالأهداف وبكل شيء يتعلق بهذه اللعبة. ومن المهم حقاً أن تعود كرة القدم». وبعد أن اتخذ نيفيس وزملاؤه خطوة كبيرة نحو عودة المباريات بالمشاركة في التدريبات الجماعية. يقول اللاعب البرتغالي: «نحن متحمسون للغاية، وقد زاد هذا الحماس بعد المشاركة في التدريبات لأننا تمكنا في نهاية المطاف من ممارسة كرة القدم مرة أخرى».
وكان يتعين على المدير الفني لنادي وولفرهامبتون واندررز، نونو إسبيريتو سانتو، أن يكون متيقظاً لضمان ألا يقوم اللاعبون بتدخلات عنيفة في التدريبات بسبب الحماس الزائد الذي يشعرون به فور عودتهم للتدريبات. يقول نيفيس: «لقد تأكد المدير الفني من أن كل شيء يسير على ما يرام في الحصة التدريبية الأولى». ويضيف: «كان اللاعبون متحمسين، لكنه تأكد من أنهم يركزون فقط على لعب كرة القدم. لا يزال لدينا متسع من الوقت للمنافسة واستعادة هذا الشعور التنافسي. لكن أهم شيء في الوقت الحالي هو استعادة إحساسنا بروح الفريق وطرق اللعب والخطط الفنية والتكتيكية».
ويحتل وولفرهامبتون واندررز المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، كما كان الفريق يقدم مستويات جيدة في بطولة الدوري الأوروبي، حيث تعادل في مباراة الذهاب لدور الستة عشر أمام أولمبياكوس اليوناني بهدف لكل فريق. وأقيمت هذه المباراة دون جمهور، بسبب تفشي فيروس كورونا، وهو الأمر الذي يعد تجربة جيدة لوولفرهامبتون واندررز عندما يتم استئناف مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز الشهر المقبل دون جمهور. يقول نيفيس: «إنه أمر غريب حقاً، خاصة أن الجمهور كان هو العامل المحفز الذي يجعل اللاعبين يلعبون بحماس كبير داخل الملعب. لقد اعتدنا على اللعب في ملاعب صاخبة، لكن للأسف الوضع سيئ ولا نعرف متى ستعود الأمور إلى طبيعتها، لذا علينا أن نتعود على ذلك».
ويضيف: «عمليات الإحماء هي الجزء الأكثر أهمية للتعود على الملعب دون جمهور، لأن الأجواء ستكون هادئة ويتعين على اللاعبين التركيز في المباراة في ظل هذه الظروف الجديدة. لقد استخدمنا عمليات الإحماء لتحفيزنا، حتى لا نفكر في هذا الصمت الغريب عندما تبدأ المباريات». لكن الجانب السلبي للنجاحات الكبيرة التي حققها وولفرهامبتون واندررز يتمثل في أن العديد من لاعبي الفريق قد أصبحوا محط أنظار الأندية الكبرى. وتشير التقارير إلى أن نيفيس بات مطلوبا من مانشستر سيتي، والعديد من الأندية الأخرى.
يقول اللاعب، الذي انضم لوولفرهامبتون واندررز في عام 2017 ولعب دورا مهما في صعود الفريق للدوري الإنجليزي الممتاز: «كانت هناك تكهنات دائماً بشأن مستقبل لاعبي هذا الفريق منذ انضمامي إليه، لكننا لا نفكر في ذلك. إننا نريد أن نكون معاً لأطول وقت ممكن، لكن هذه هي كرة القدم، وستكون هناك تكهنات بشأن مستقبل اللاعبين دائماً. مهمتنا هي اللعب، وترك مثل هذه الأمور للناس الذين يهتمون بذلك».
جدير بالذكر أن ديوغو غوتا مواطن نيفيس وزميله في وولفرهامبتون كان قد أعرب عن اعتقاده بأنه يجب منح ليفربول لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، حال تقرر عدم استكمال الموسم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19). وتحدث غوتا عن ليفربول قائلا إنه «أقوى فريق في الدوري. رغم خسارتنا مباراتينا معه هذا الموسم بالمسابقة، فإننا كنا على بعد خطوة صغيرة من القيام بشيء مختلف في كلتا المباراتين». وتابع: «بالإضافة إلى امتلاك الفريق أسلوب لعب مرنا للغاية هذا العام، فهو فريق قوي جدا وكان لديه القليل من الحظ أيضا، وهو الأمر الذي يتطلب تتويجه باللقب».


المملكة المتحدة


الدوري الإنجليزي الممتاز


فيروس كورونا الجديد




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق