نشرة الساعة 25 الرياضية

صافرة أجنبية تقود ديربي الرياض

صافرة أجنبية تقود ديربي الرياض

الحكام السعوديون مرشحون لمعظم مواجهات الدوري

الأربعاء – 25 شوال 1441 هـ – 17 يونيو 2020 مـ رقم العدد [
15177]

لجنة الحكام تتجه لاعتماد صافرة أجنبية لإدارة ديربي العاصمة (الشرق الأوسط)

الرياض: عماد المفوز

علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة أن لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم تتجه لتكليف طاقم حكام أجنبي لقيادة المباراة المرتقبة بين الهلال والنصر في ديربي الرياض ضمن الجولة 23 من الدوري السعودي للمحترفين المقرر إقامتها مع مطلع شهر أغسطس (آب) المقبل, مع الأخذ بعين الاعتبار الإجراءات الاحترازية من خلال التنسيق مع وزارة الرياضة ووزارة الصحة ومدى إمكانية موافقة الحكام الأجانب النخبة على وجودهم في الموعد المقرر للمباراة.
وتسعى لجنة الحكام للتواصل مع الاتحاد الأوروبي للوقوف على مدى الاستعانة بالحكام الأجانب خلال فترة عودة المنافسات في الدوري السعودي للمحترفين.
وحتى هذه اللحظة لم تتضح الرؤية بشأن موافقة الاتحادات الأوروبية من عدمها، خاصة وأن شهر أغسطس سيشهد استكمال دوري أبطال أوروبا الذي من المتوقع أن يقام بطريقة مجمعة في لشبونة بالبرتغال، حيث سيتم الاستعانة بجميع الحكام الأوروبيين النخبة, لذا ستكون نسبة وجودهم في الدوري السعودي ستكون ضئيلة جداً وستضطر اللجنة للاستعانة بالحكام السعوديين بنسبة كبيرة في ظل الظروف الحالية مع احتمالية أن يقلص العدد في الجولة إلى أربع مباريات فقط يقودها حكام أجانب، وسيتم الإعلان غدا الخميس عن الإجراءات الاحترازية الخاصة بقدوم الحكام الأجانب، وفحصهم للتأكد من عدم وجود أي عارض صحي لدى أحدهم.
وسيوجد رئيس لجنة الحكام الرئيسية الإسباني فرناندو تريساكو نهاية الأسبوع المقبل في السعودية، حيث سيقام معسكر للحكام السعوديين من خلال إقامة دورة مكثفة تتعلق باللياقة والقانون والاختبارات النظرية والعملية لحكام دوري المحترفين ودوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية، حيث يتوقع أن يصل عدد الحكام أكثر من 120 حكما سعوديا ما بين حكم ساحة وحكم مساعد، إضافة إلى 44 حكما معتمدين (لتقنية الفار) لقيادة المسابقات السعودية.
وتتابع اللجنة الدورات الخاصة بحكام الساحة والمساعدين ومسؤولي الفار التي تقام عن بعد خلال الفترة الحالية خلاف التدريبات التي تقام في المنزل، وتم إرسال برنامج لياقي استعدادي لجميع الحكام من أجل بداية التدريبات الفعلية في الملاعب ولمدة أسبوعين مع عودة النشاط الرياضي المقرر بدايته يوم 23 من شهر يونيو (حزيران) الحالي.
وتعتبر هذه فرصة كبيرة للحكم المحلي لإثبات وجوده وحضوره في قيادة ما تبقى من منافسات الدوري السعودي للمحترفين، خاصة أن الحكام الأجانب نسبة حضورهم ستكون ضئيلة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها الدوريات العالمية مع جائحة فيروس «كورونا» المستجد.
يذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قرر خلال اجتماعه الأخير برئاسة ياسر المسحل, استئناف تدريبات الأندية في الدوري السعودي للمحترفين ابتداءً من يوم 21 يونيو الجاري على أن تبدأ المنافسات اعتباراً من الرابع من شهر أغسطس المقبل مع استمرار تعليق حضور الجماهير.
ويتصدر الهلال الترتيب برصيد 51 نقطة يليه النصر في المركز الثاني 45 نقطة، ثم الوحدة في المركز الثالث 39 نقطة والأهلي في المركز الرابع 37 نقطة، ويحتل مراكز المؤخرة الاتحاد في المركز الثالث عشر 23 نقطة والفتح في المركز الرابع عشر 19 نقطة، ثم ضمك في المركز الخامس عشر 19 نقطة، والعدالة في المركز الأخير 17 نقطة.
وستكون الجماهير الكروية السعودية على موعد مع قمة مرتقبة تجمع بين الهلال وغريمه التقليدي النصر عند استئناف منافسة كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حيث يلتقي الطرفان ضمن منافسات الجولة الـ23 التي تم تأجيلها إلى بقية الجولات.
فيما قرر مجلس إدارة اتحاد كرة القدم عدم استكمال تصفيات الدرجة الثالثة وتصعيد الأندية الثمانية المتنافسة وزيادة أندية دوري الدرجة الثانية من 24 إلى 28 فريقا.
واعتمد مجلس الإدارة زيادة التبديلات في المباريات إلى خمسة تبديلات خلال فترة الاستئناف، وذلك حسب التعديلات الجديدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق