نشرة الساعة 25 الرياضية

بعد غياب 98 يوماً… الملاعب السعودية تستعيد نشاطها تحت شعار «نعود للرياضة بحذر»

بعد غياب 98 يوماً… الملاعب السعودية تستعيد نشاطها تحت شعار «نعود للرياضة بحذر»

فرق «المحترفين» تدشن تدريباتها بإجراءات صحية صارمة

الأحد – 29 شوال 1441 هـ – 21 يونيو 2020 مـ رقم العدد [
15181]

الجماهير الرياضية تترقب عودة تدريبات أنديتها بدءاً من اليوم الأحد (الشرق الأوسط)
عبد العزيز الفيصل (الشرق الأوسط)

الرياض: عماد المفوز

بعد غياب دام 98 يوماً «منذ 15 مارس (آذار) الماضي»، تعود الأندية الرياضية السعودية اليوم إلى تدريباتها في جميع الألعاب الرياضية وفق البروتوكول الذي وضعته وزارة الرياضة السعودية الأسبوع الماضي.
وإلحاقاً للقرار الصادر من وزارة الرياضة الصادر في الثاني عشر من الشهر الجاري والقاضي برفع تعليق النشاط الرياضي في المملكة بما في ذلك عودة تدريبات الأندية في مختلف الألعاب اعتباراً من اليوم وبناء على البيان الصادر من وزارة الداخلية أمس السبت الذي تم فيه الإعلان عن عودة الأنشطة التجارية والاقتصادية في جميع مناطق ومدن المملكة؛ فقد أعلنت وزارة الرياضة عن عودة النشاط لجميع الصالات والمراكز الرياضية بالمملكة بدءاً من اليوم مع ضرورة التقيد والالتزام بالدليل الإرشادي للبروتوكول الخاص بعودة الصالات والمراكز الرياضية.
وتعقد وزارة الرياضة ممثلة بالإدارة العامة للشؤون الطبية الرياضية وإدارة الأداء الرياضي اليوم الأحد ندوة عن بُعد بعنوان «نعود للرياضة بحذر»، بمشاركة الاتحاد السعودي للطب الرياضي والاتحاد السعودي لكرة القدم، وبحضور ممثلي الاتحادات الرياضية والأندية، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.
ويقدم الندوة التي ستنطلق عند الخامسة مساءً وتستمر 90 دقيقة، عدد من الأطباء المتخصصين في مجال مكافحة العدوى والوقاية من الأمراض، حيث ستستعرض الإجراءات الاحترازية كافة المعلنة من قبل وزارة الرياضة، التي تضمنها الدليل الإرشادي الصحي (البروتوكول الطبي) الخاص بعودة الأنشطة الرياضية وتدريبات الأندية بمختلف الألعاب في المملكة، للوقاية من فيروس كورونا المستجد (covid – 19).
وكانت رابطة دوري المحترفين السعودي أعلنت عن موعد استئناف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وذلك يوم الثلاثاء الرابع من أغسطس (آب) المقبل بعد قرار وزارة الرياضة برفع التعليق عن الأنشطة الرياضية المتوقفة منذ منتصف مارس الماضي بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد واتخاذ عدد من التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية.
وأوضحت الرابطة عبر بيان صحافي: حددت لجنة المسابقات في الرابطة مواعيد استئناف واختتام مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ودوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى، حيث تستكمل مسابقة دوري المحترفين في الرابع من أغسطس المقبل على أن تختتم يوم الأربعاء 9 سبتمبر (أيلول) المقبل.
فيما ستكون انطلاقة الموسم الجديد يوم الجمعة 16أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، مما يعني توفر قرابة 36 يوما كفاصل زمني بين الموسمين وهو المتوقع أن تكون فترة إعداد للأندية بمعسكرات خارجية وداخلية بحسب ظروف كل فريق ومشاركاته في البطولات الخارجية «دوري أبطال آسيا».
وأشارت «لجنة المسابقات» إلى أنها بصدد الكشف والإعلان عن جدولة ومواعيد الجولات المتبقية من المسابقات للموسم الرياضي الحالي مطلع الأسبوع المقبل.
وبحسب قراءة متوقعة لجدولة الدوري بعد قرار استئنافه، سيتم لعب المباريات بصورة متتالية بمعدل مباراة كل ثلاثة أو أربعة أيام، وذلك لختام الموسم الحالي بصورة سريعة، وتوقف دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين قبل خوض الجولة 23 مما يعني تبقي 8 جولات سيتم لعبها في غضون 36 يوماً.
وستكون الجماهير الرياضية رغم غيابها عن الملاعب على موعد مع قمة مرتقبة تجمع بين الغريمين التقليديين الهلال والنصر، وذلك ضمن مباريات الأسبوع الثالث والعشرين «المؤجلة» منذ مارس الماضي.
ويتصدر فريق الهلال لائحة ترتيب جدول الدوري برصيد 51 نقطة فيما يحل خلفه غريمه التقليدي النصر بفارق 6 نقاط وبرصيد 41 نقطة حيث تبدو المنافسة على اللقب محصورة بين الفريقين في ظل توسع الفارق النقطي لأكثر من 12 نقطة بين المتصدر وفريق الوحدة صاحب المركز الثالث.
أما على صعيد منافسات دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى فسيتم استئناف المسابقة في الرابع من أغسطس المقبل، على أن يسدل الستار على المنافسة يوم 20 سبتمبر المقبل، فيما سينطلق الموسم الجديد في العشرين من أكتوبر القادم.
وكانت رابطة دوري المحترفين السعودي رفعت في بيانها الصحافي الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما توليه من اهتمام بالغ بصحة وسلامة المواطن والمقيم من خلال الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة المعنية بمتابعة انتشار ومواجهة فيروس كورونا المستجد ودعمها لجميع المجالات والأنشطة حرصاً على تقليص الآثار المترتبة على هذه الجائحة.
كما ثمنت الرابطة جهود الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة على متابعته المستمرة ووضعه سلامة جميع الرياضيين كأولوية قصوى من خلال الدليل الإرشادي الذي أعلنته الوزارة أخيراً والذي يتضمن الدليل بروتوكول عودة التدريبات الرياضية وبروتوكول المباريات الرياضية، وذلك استعداداً لعودة النشاط الرياضي بعد التنسيق مع الجهات المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا.
من جهة ثانية، علمت «الشرق الأوسط» أن لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم ما زالت بانتظار رد الأندية المشاركة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بشأن طلبات إعارة أو تمديد عقود اللاعبين للموسم الحالي.
وينتظر أن تقوم لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الأيام المقبلة باستكمال جميع الملفات الخاصة باللاعبين التي تتعلق بالإعارة أو تمديد عقودهم قبيل انطلاق الدوري.
وكانت لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين أصدرت بياناً توضح جميع الاستفسارات التي طلبتها الأندية والتي تتمثل بإعارة اللاعبين وتمديد عقودهم، والذي جاء بناء على تعميم الاتحاد الدولي الفيفا رقم 1714 و1720، حيث تم السماح للاعبين دون أي قيود أو شروط بحيث يستطيع النادي تمديد عقد لاعبه شهرين إلى ثلاثة أشهر وحسب الاتفاقية بين اللاعب والنادي وفق الضوابط والأنظمة التي أقرتها اللجنة من أجل عدالة المنافسة، ومن ثم يتم رفعها للجنة الاحتراف لتصديق العقد المبرم بين الطرفين.
كما سيسمح بتسجيل لاعب جديد بعقد جديد خلال فترة التسجيل المقترحة، ولكن لن يسمح له اللعب في الموسم الحالي وعليه الانتظار حتى الموسم المقبل.
يذكر لجنة الاحتراف أقرت مقترحين لفتح باب التسجيل الفترة الأولى، فالمقترح الأول يبدأ من منتصف شهر أغسطس حتى بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، والمقترح الثاني بداية شهر سبتمبر وحتى منتصف شهر نوفمبر، وذلك حسب تعميم الاتحاد الدولي الفيفا الذي سمح بأن تكون فترة التسجيل الأولى لمدة 12 أسبوعاً.
من جهة ثانية، علمت «الشرق الأوسط» أن غرفة فض المنازعات ستنظر في العديد من القضايا التي يتوقع أن تصدر فيها قرارات ضد عدد من اللاعبين بواقع 6 قضايا، وذلك بعد رفع شكاوى من قبل وسطاء اللاعبين يطالبون بحصصهم من قيمة الانتقال أو الإعارة التي لم يتم تسديدها حتى الآن، وفي حال صدور القرارات سيتم تنفيذها من قبل لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق