نشرة الساعة 25 الرياضية

لجنة الحكام تبحث عن صافرة أجنبية لقيادة ديربي الرياض

لجنة الحكام تبحث عن صافرة أجنبية لقيادة ديربي الرياض

نافارو وتريساكو يصلان خلال أيام للإشراف على الاستعدادات

السبت – 13 ذو القعدة 1441 هـ – 04 يوليو 2020 مـ رقم العدد [
15194]

قمة النصر والهلال المقبلة ستدار بصافرة أجنبية (الشرق الأوسط)

الرياض: عماد المفوز

تواصل لجنة الحكام التنسيق مع الاتحادات الأوروبية من أجل اختيار طاقم الحكام الأجانب والترتيب لحضورهم إلى المملكة خلال فترة عودة المنافسات في الدوري السعودي للمحترفين الذي سينطلق مطلع شهر أغسطس (آب) المقبل.
وتبحث اللجنة عن حكام لتكليفهم بقيادة مباريات مهمة ومصيرية لعل أبرزها مباراة الديربي التي ستجمع الهلال والنصر يوم السادس من شهر أغسطس، والأخذ بعين الاعتبار الإجراءات الاحترازية من خلال الفحص الطبي على جميع الحكام.
وينتظر أن يصل السويسري مانويل نافارو مدير دائرة التحكيم الجديد والإسباني فرناندو تريساكو رئيس لجنة الحكام إلى العاصمة الرياض خلال أيام، من أجل الإشراف على المعسكر الإعدادي للحكام، حيث سيتم الاطلاع على كل التحضيرات والاستعدادات الخاصة ببداية المعسكر الذي سينطلق يوم 14 يوليو (تموز) من الشهر الحالي في أبها، ويشارك فيه أكثر من 45 حكماً.
ويسعى الاتحاد السعودي لكرة القدم لترتيب حجوزات الطيران على أقرب رحلة قبل انطلاق المعسكر الإعدادي الذي سيشهد برنامجاً إعدادياً مكثفاً لحكام الساحة ومساعدي الخطوط وحكام تقنية «الفار»، من خلال إقامة ورش عمل وتدريبات نظرية وعملية واختبار في القانون وسيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية وفق البروتوكول الصحي مع أول يوم لتجمع الحكام في المعسكر الإعدادي وإجراء الكشف الطبي وأخذ المسحة الطبية لكل حكم والتأكد من عدم وجود أي عوارض (لا سمح الله)، وكذلك مدى جاهزيتهم لقيادة مباريات الدوري السعودي للمحترفين الذي سينطلق بعد شهر من الآن، ومع صعوبة وجود الحكام الأجانب سيحظى الحكام السعوديون باختيارهم في كثير من المباريات.
وكانت لجنة الحكام الرئيسية برئاسة الإسباني فرناندو تريساكو حرصت خلال فترة توقف النشاط الرياضي على إقامة ورشة عمل عن بعد كل أسبوع يشارك فيها جميع الحكام، حيث يتم شرح كثير من اللقطات لبعض المباريات ومناقشة كل ما يتعلق بالتحكيم والقرارات التي يتخذها الحكم خلال قيادته للمباراة.
وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم عين السويسري مانويل نافارو مديراً لدائرة التحكيم، وذلك نظراً للإمكانات والخبرات التي يمتلكها في مسيرته العملية التي شغلها في الاتحاد الدولي (الفيفا) خلال الفترة من 2013 حتى 2020 وشغل عدة مناصب؛ منها نائب مدير دائرة التحكيم ومدير التطوير ومدير تقنية VAR وتطوير الحكام والمحاضرين والإشراف على حكام كأس العالم 2014 و2018.
وستكون مهام نافارو خلال عمله في لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم متركزة في الإشراف على الدورات والمعسكرات وإعداد الحكام، وكذلك تكليف الحكام بالتنسيق مع رئيس لجنة الحكام، وسبق للاثنين أن عملا في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من عام 2013.
وجاء اختيار السويسري مانويل خلفاً للإنجليزي جاكوب كولين الذي كلف مديراً لتقنية حكام الفيديو المساعد (VAR)، حتى نهاية عقده الذي سينتهي مع نهاية الموسم الحالي.
يذكر أن لجنة المسابقات في رابطة دوري المحترفين السعودي أصدرت مؤخراً جدول الجولات المتبقية من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، الذي توقف قبل انطلاق الجولة 23 بسبب تفشي وباء فيروس كورونا الجديد منذ منتصف مارس (آذار) الماضي.
وتستأنف المباريات في الرابع من أغسطس (آب) المقبل (الجولة 23)، على أن يتم إسدال الستار على المنافسة يوم 9 سبتمبر (أيلول) المقبل، بإقامة منافسات الأسبوع الأخير (الجولة 30).
وستتجه الأنظار صوب العاصمة الرياض، حيث قمة الجولة المقبلة التي تجمع القطبين الهلال والنصر في مواجهة تنافسية مختلفة ستقام في اليوم الثاني من استئناف المسابقة (الأربعاء 5 أغسطس) على ملعب الملك فهد الدولي «درة الملاعب»، وسط تنافس محتدم بين الغريمين على لقب الدوري.
ويتصدر فريق الهلال سلم الترتيب برصيد 51 نقطة وبفارق 6 نقاط عن منافسه النصر وحامل لقب النسخة الأخيرة من الدوري، حيث يملك الفريق الأصفر 45 نقطة، ما يشير إلى أن المواجهة المرتقبة بينهما ستكون بطابع التنافس المحتدم عند استئناف المسابقة.
وستشهد الجولة التي تليها (الجولة 24) قمة تنافسية أخرى تجمع بين قطبي مدينة جدة الاتحاد والأهلي على ملعب الملك عبد الله بمدينة جدة (الجوهرة المشعة)، وذلك يوم الأحد 9 أغسطس.
وبحسب جدول لجنة المسابقات للجولات المتبقية من الدوري، فإن أوقات المباريات ستكون مختلفة وتبدأ وفق التوقيت الصيفي عند الساعة 6:40 مساء كأول مباراة تقام بهذا التوقيت من اليوم الذي يشهد إقامة مباريات الجولة، على أن يكون توقيت آخر مباريات اليوم الساعة 9 مساء.
وستقام منافسات الجولتين 29 و30 بتوقيت موحد لأجل عدالة المنافسة المرتبطة بتحديد هوية بطل النسخة الحالية من الدوري، بالإضافة لمعرفة هوية الفرق الهابطة لمصاف أندية دوري الدرجة الأولى، حيث سيكون توقيت المباريات موحداً عند الساعة 8:35 دقيقة.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق