نشرة الساعة 25 الرياضية

لجنة الاحتراف السعودية تحرر خزائن الأندية من أزمة «المخالصات المالية»

لجنة الاحتراف السعودية تحرر خزائن الأندية من أزمة «المخالصات المالية»

قالت إن «الرؤساء» سيتحملون تبعات إسقاط اللاعبين من الكشوفات

الأربعاء – 29 ذو الحجة 1441 هـ – 19 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [
15240]

جابر الجهني رئيس لجنة الاحتراف المكلف (الشرق الأوسط)

الرياض: فهد العيسى

في قرار تاريخي قد يسهم كثيراً في تخليص الأندية من الديون والالتزامات المالية الممتدة، اشترطت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم على الأندية المحلية «عند الإقدام على مخالصة أحد اللاعبين تمهيداً لإسقاطه من كشوفات الفريق»، تحمل الرئيس التنفيذي أو رئيس مجلس الإدارة في حال عدم تعيين رئيس تنفيذي بكل التكاليف المالية المذكورة في المخالصة بشكل شخصي دون تحميل خزينة النادي أي مبالغ إذا كان اللاعب المراد إسقاطه قد تم قيده في الفترة نفسها.
وأوضحت اللجنة لكل الأندية أنها ستطلب إثبات عدم تحميل النادي أي مبالغ مالية ناتجة عن المخالصات المالية من خلال تعهد مكتوب وموقع عليه من اللاعب بعدم مطالبة النادي مستقبلاً، وذلك باللغة العربية للاعب العربي، واللغتين العربية والتي يتقنها اللاعب الأجنبي، مشيرة إلى أنه في حال انتهاء العقد بين الطرفين ولم يقم اللاعب بتوقيع مخالصة مالية يقوم النادي بتزويد اللجنة بما يثبت تسلم كل أجوره وفق العقد المبرم مع تعهد النادي بتحمل كل التبعات القانونية والمالية بهذا الشأن.
وبعثت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين خطاباً موجهاً لكل الأندية السعودية، والرؤساء التنفيذيين في أندية دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والمكاتب الرئيسية والفرعية لوزارة الرياضة يخص فترات التسجيل للموسم الجديد ومستجدات اللائحة.
وسبق للجنة أن حددت مواعيد بدء فترة التسجيل الصيفي التي بدأت يوم 15 أغسطس (آب) وتمتد حتى يوم 25 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وذلك على صعيد فرق دوري المحترفين السعودي.
وعلى صعيد مسابقة دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى للمحترفين، فإن فترة التسجيل الأولى التي انطلقت يوم السبت، ستغلق يوم 31 أكتوبر، فيما ستغلق يوم 6 نوفمبر (تشرين الثاني) على صعيد مسابقة دوري الدرجة الثانية. أما فترة التسجيل الثانية أو ما يعرف بسوق الانتقالات الشتوية فستنطلق يوم 11 يناير (كانون الثاني) المقبل، على أن يتم إسدال الستار على هذه الفترة في السابع من فبراير (شباط) 2021، وذلك في كل المسابقات بمختلف درجاتها.
وحددت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين الفترات الخاصة بتسجيل اللاعبين الهواة التي كانت في فترة زمنية سابقة متاحة طيلة أوقات الموسم، حيث سيتم إغلاق الفترة الخاصة بتسجيل اللاعبين الهواة الصيفية يوم 12 نوفمبر، أما فترة التسجيل الخاصة بالشتاء فستكون مشابهة تماماً لفترة تسجيل اللاعبين المحترفين التي تنطلق في 11 يناير، على أن تغلق الفترة يوم 7 فبراير العام المقبل.
وحددت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين عدد اللاعبين المسموح بتسجيلهم في كشوفات فرق دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بحيث لا تتجاوز الكشوفات 30 لاعباً، منهم سبعة محترفين أجانب ولاعب محترف مواليد لا يتجاوز عمره 28 عاماً.
ووضعت اللجنة عدداً من الضوابط الخاصة بقيد اللاعبين؛ منها عدم جواز إعادة تسجيل اللاعب المحترف كهاوٍ في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وعدم تسجيل اللاعبين السعوديين أو المواليد للفريق الأول في أندية الدرجة الممتازة إلا كلاعبين محترفين.
وعلى صعيد دوري الدرجة الأولى، فقد أوضحت اللجنة للأندية عدم تجاوز كشوفاتها 30 لاعباً على ألا يقل عدد اللاعبين المحترفين في الفريق عن 15 لاعباً، والسماح بتسجيل أربعة محترفين أجانب ولاعب مواليد واحد مع ضرورة عدم تجاوز عمره 26 عاماً.
أما أندية دوري الدرجة الثانية، فقد أشارت اللجنة إلى أن العدد المتاح تسجيله في كشوفات هذه الفرق 30 لاعباً؛ منهم ستة لاعبين في أقل الأحوال يتم قيدهم كلاعبين محترفين، مع السماح بتسجيل لاعبين اثنين محترفين أجانب، وكذلك لاعب محترف مواليد مع ضرورة عدم تجاوز عمره 24 عاماً.
وأخيراً، فيما يخص كشوفات الأندية، أوضحت اللجنة أن فرق دوري الدرجة الثالثة لا يحق لها قيد اللاعبين الهواة إلا أثناء فترات التسجيل التي أوضحتها اللجنة دون قبول طلبات التسجيل خارج هذه الفترات.
وأشارت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين إلى ضرورة تقديم مستندات التسجيل الخاصة باللاعبين المحترفين السعوديين والمحترفين الأجانب الموجودين بالأندية السعودية من خلال نظام مطابقة الانتقال المحلي DTMS مع إرفاق المستندات المحددة؛ منها صورة العقد وفق النموذج وشهادة طبية، وصورة لجواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية للاعب السعودي.
كما أعلنت اللجنة ضرورة تقديم مستندات التسجيل الخاصة باللاعبين الأجانب عن طريق نظام مطابقة الانتقال الدولي ITMS، أما إذا كان العقد للاعب من لاعبي المواليد فيتم رفع المستندات عن طريق أحد النظامين الدولي أو المحلي، مع إرفاق المستندات المطلوبة منها صورة من شهادة ميلاده وجواز سفر اللاعب أو صورة الإقامة النظامية «هوية مقيم».
وفيما يخص اللاعبين المواليد، فقد أوضحت اللجنة لكل الأندية ضرورة مخاطبة الاتحاد السعودي لكرة القدم والاستفسار عن حالة تسجيل اللاعب لدى اتحاد بلاده قبل تسجيله في اتحاد كرة القدم.
وأشارت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين إلى أن نظام المطابقة يستقبل طلبات التسجيل خلال 24 ساعة، مؤكدة عدم قبول أي طلبات تسجيل بعد نهاية فترة التسجيل المحددة، وأن اللجنة غير مسؤولة عن التأخر أو عدم تنفيذ طلبات التسجيل المقدمة إليها في حال عدم إكمال المستندات أو عدم مراعاة المدة المحددة.
وشددت اللجنة على ضرورة تقديم صورة طبق الأصل من كشف تحويل رواتب اللاعبين المحترفين السعوديين والأجانب ومديري الاحتراف مباشرة إلى حساباتهم البنكية، وتقديم كشوفات للجنة لتغطية الفترة من ديسمبر (كانون الأول) 2019 وحتى يوليو (تموز) 2020 لأندية الدرجة الممتازة.
وأشارت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين إلى أنها لن تقبل التسوية فيما يخص مرتبات مديري الاحتراف في الأندية أو تأجيل سداد رواتبهم أو تقديم ما يثبت تنازل مديري الاحتراف عن مستحقاتهم، مؤكدة ضرورة إيداع المرتبات في حساباتهم البنكية وتقديم ما يثبت ذلك للجنة.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق