نشرة الساعة 25 الرياضية

ولي العهد يوجه بإقامة عدد من سباقات الهجن في المسعودية

ولي العهد يوجه بإقامة عدد من سباقات الهجن في المسعودية

الفيصل يشيد بدعم الأمير محمد بن سلمان للرياضة العريقة

الأحد – 4 محرم 1442 هـ – 23 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [
15244]

الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)

الرياض: فهد العيسى

وجّه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بإقامة عدد من سباقات الهجن في المملكة خلال الفترة المقبلة، بما تشمله من عمليات التشغيل والتنظيم وتجهيز الميادين الخاصة بها والجوائز المخصصة لها؛ وذلك حرصاً على رياضة الهجن العريقة وملاكها، واهتماماً منه بتطوير هذه الرياضة التاريخية، التي تعد جزءاً مهما من إرث المملكة وثقافتها على مر التاريخ.
‏‎ورفع الأمير عبد العزيز الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، باسمه وباسم كل الرياضيين وملاك الهجن، خالص الشكر والتقدير لولي العهد، وقال إن «هذه اللفتة غير المستغربة التي تعدّ امتداداً للدعم الكبير للرياضة السعودية بمختلف المستويات والأنشطة تبرهن على ما تحظى به رياضة الهجن وملاكها من اهتمام وعناية خاصة من لدن ولي العهد»، مشيراً في الوقت ذاته إلى ما تحقق لهذه الرياضة من انتشار وتميز ومتابعة، جعلتها إحدى الرياضات التي تحظى بإقبال كبير بتوفيق الله ثم هذا الدعم المتواصل.
وسيعلن الاتحاد السعودي للهجن برنامج سباقاته لموسم 2020 وبرنامجه لموسم 2021 الذي سيشمل إقامة ثلاث بطولات من بينها كأس وزارة الرياضة، وكأس اللجنة الأولمبية السعودية، وكأس الاتحاد السعودي للهجن.
وحسب الاتحاد السعودي للهجن، فإن السباقات يبلغ عددها ستة سباقات تبدأ في سبتمبر (أيلول) المقبل دون تحديد لنهايتها، حيث ستكون السباقات متوزعة في ميادين «حائل، والملك فهد، ورماح، والسيح، وتبوك، وأخيراً نجران».
وستكون بداية هذه السباقات الخاصة بالهجن في ميدان حائل خلال الفترة من 17 إلى 22 سبتمبر المقبل لأشواط الرموز 20 والأشواط المفتوحة والعامة، وسيقام السباق الثاني في ميدان الملك فهد لذات الأشواط والذي سيقام خلال الفترة من 22 إلى 27 أكتوبر (تشرين الأول)، في حين سيقام السباق الثالث في ميدان رماح خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين الثاني) إلى الأول من ديسمبر (كانون الأول).
ولم يحدد الاتحاد السعودي للهجن حتى الآن مواعيد إقامة كأس وزارة الرياضة التي ستقام في ميدان السيح بمحافظة الأحساء، وكأس اللجنة الأولمبية العربية التي ستقام على ميدان تبوك، وكأس الاتحاد السعودي للهجن التي ستقام على ميدان نجران.
يُذكر أنه وإنفاذاً لتوجيهات الأمير محمد بن سلمان، فإنه تقرر أن يقام مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الخامسة في موعده المحدد الأول من ديسمبر المقبل، وذلك حسبما أعلن رئيس مجلس إدارة نادي الإبل ومؤسس ورئيس المنظمة الدولية للإبل ورئيس الاتحاد الدولي لبولو الإبل فهد بن فلاح بن حثلين.
ورفع بن حثلين شكره وتقديره لولي العهد المشرف العام على نادي الإبل على توجيهه بإقامة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الخامسة في موعده المحدد، مبيناً أن ذلك يأتي في إطار اهتمامه بالإبل وما تمثله من تاريخ وموروث شعبي متأصل في نفوس أبناء المملكة العربية السعودية ودول منطقة الخليج العربي والدول العربية.
وبيَّن بن حثلين أن الأمير محمد بن سلمان قدم كل الدعم للنادي ليقوم بمهامه الرئيسة في الحفاظ على قيمة هذا الموروث وتعزيز مكانة الإبل والقائمين عليها، والذي يأتي في إطار جهود المملكة ومساعيها لحفظ هذا الموروث العريق إلى جانب تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية والمعرفية في هذا القطاع، مشيراً إلى أن المهرجان (في نسخه الأربع الماضية) استقطب عدداً كبيراً من ملاك الإبل وهواتها من جميع أنحاء العالم.
وأفاد بن حثلين بأن تفاصيل المسابقات سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل وذلك لإتاحة الفرصة أمام المشاركين وملاك الإبل والعاملين في القطاع.
يُذكر أن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل يقام في الصياهد الجنوبية ويحظى بمشاركة أكثر من 1800 مشارك سنوياً ووجود أكثر من 38 ألف مقتن للإبل ويقام فيه العديد من المسابقات أبرزها المزاين وسباقات الهجن والطبع ومنافسات الهجيج.
ومؤخراً انطلقت منافسات سباق المفاريد 2020 التي أعلن عنها الاتحاد السعودي للهجن نهاية شهر يوليو (تموز) الماضي على 7 ميادين هي: الطائف، وتبوك، والرياض، والسيح، ونجران، وحائل، وينبع.
وأوضح اتحاد الهجن أن سباق المفاريد سيقام في كل موسم رياضي، إذ يأتي الإعلان عنه ضمن استراتيجية الاتحاد لدعم الميادين ورياضة الهجن في المملكة.
وسيكون مجموع أشواط السباق 340 شوطاً بجوائز تقدر بأكثر من نصف مليون ريال، تقام على مدار يومين بواقع 170 شوطاً لكل يوم، بالإضافة إلى جائزتين ماليتين ودرع لأفضل توقيت عن كل ميدان لفئتي المفاريد بكار والمفاريد قعدان.


السعودية


السعودية




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق