نشرة الساعة 25 الرياضية

اتحاد الكرة السعودي يدرس اعتماد «غرفة مركزية» لتقنية الفيديو المساعد

اتحاد الكرة السعودي يدرس اعتماد «غرفة مركزية» لتقنية الفيديو المساعد

اليوم اجتماع لجنة الحكام بحضور نافارو… والحنفوش والشهدان أمام المساءلة

الأربعاء – 18 شهر ربيع الأول 1442 هـ – 04 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [
15317]

هدف الشباب الأول ضد النصر سيسلط عليه الضوء في الاجتماع (تصوير: سعد العنزي)

الرياض: «الشرق الأوسط»

أبلغت مصادر موثوقة في الاتحاد السعودي لكرة القدم أن الأخير بصدد اعتماد غرفة مركزية لتقنية الفيديو المساعد «VAR» حدد موقعها في شمال شرقي العاصمة السعودية الرياض وتجهيزها بجميع التقنيات اللازمة لتكون غرفة مركزية تعتمد عليها كل مباريات الموسم الكروي السعودي، وخاصة مباريات الدوري السعودي للمحترفين، وكذلك مباريات كأس الملك، وستكون الغرفة جاهزة خلال الشهرين المقبلين.
وبحسب الوضع الحالي، فإن كل ملعب توجد فيه غرفة تقنية فيديو مساعد وتدار بفريق متخصص من الحكام، سواء كانوا سعوديين أو أجانب، ولكن اتحاد الكرة يريد أن تكون هذه الغرفة موحدة ومركزية، وتدار من خلالها جميع المباريات ومعالجة الأخطاء التي يقع فيها حكام المنافسات.
من ناحية أخرى، يعقد ظهر اليوم الأربعاء اجتماع للجنة الحكام الرئيسية التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم لمناقشة حكام المباريات في الجولة الثالثة في الأخطاء التي وقعوا فيها وخاصة أخطاء مباراة الشباب والنصر التي لاقت انتقادات لاذعة على الصعيد الإعلامي وصلت إلى حد المطالبة بإيقاف الطاقم التحكيمي الذي أدار المباراة.
وشددت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أمس على أن تكليفات الطواقم التحكيمية لمباريات الجولة الرابعة صدرت أمس وأبلغوا كافة الحكام بالمباريات التي سيديرونها، فيما سعت لجنة الحكام إلى إراحة الحكم الدولي شكري الحنفوش رغبة منها في المحافظة عليه وعدم الزج به وسط الغضب الكبير جراء الأخطاء التي وقع فيها مسيرو المباراة.
وبحسب المصادر، فإن الحنفوش ستتم مساءلته حول عدم إصراره على مشاهدة الحالات عبر شاشة الفيديو المساعد وترك ذلك لحكم الفيديو ممدوح الشهدان ومساعد حكم الفيديو عادل شراحيلي وسط تأكيدات لـ«الشرق الأوسط» بأن الشهدان وشراحيلي سيتعرضان لإيقاف قد يستمر لنحو 3 أشهر، فيما سيكتفى بإنذار الحنفوش حول حالة الارتباك التي كان عليها.
ورفضت المصادر ذاتها صحة ما تردد بأن ممدوح الشهدان تم تكليفه بمهمة حكم الفيديو المساعد قبل يوم من مباراة الشباب والنصر، مشددة على أن تعيينه صدر يوم الاثنين مع جميع تعيين الطواقم التحكيمية، فيما تم إرسال التكليفات لكل الحكام يوم الثلاثاء ما قبل الماضي، وحضروا اجتماع الحكام الأربعاء الماضي وهم مكلفون بكل المباريات التي سيديرونها.
بقيت الإشارة إلى أن الإسباني فرناندو تريساكو يتواجد حالياً في بلاده في إجازة خاصة، بينما يدير عمل اللجنة وتوزيع تكاليفها السويسري مانويل نافارو، فيما اضطر نائب رئيس لجنة الحكام يوسف ميرزا إلى البقاء في منزله بسبب إصابته بكورونا، لكنه يعمل عن بُعد مع زملائه في اللجنة.
بقيت الإشارة إلى أن نافارو عين في شهر يوليو (تموز) الماضي وتولى عدداً من المناصب، أبرزها نائب مدير دائرة الحكام ومدير تقنية VAR والتطوير بالاتحاد الدولي لكرة القدم، إضافة إلى عمله على تطوير الحكام والمحاضرين، والإشراف على حكام كأس العالم 2014 و2018.
وكان السويسري نافارو عمل خلال مسيرته كمساعد حكم، وشارك في إدارة 60 مباراة دولية خلال الفترة من 2006 وحتى 2012، وساهم في إدارة 240 مباراة في الدوري السويسري.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق