نشرة الساعة 25 الرياضية

الاتحاد السعودي يحذّر «أندية المحترفين» من مخالفة البروتوكول الصحي

الاتحاد السعودي يحذّر «أندية المحترفين» من مخالفة البروتوكول الصحي

النصر أعلن عن 14 إصابة ونصفها في التعاون وإصابات في الفيصلي والاتحاد

الخميس – 19 شهر ربيع الأول 1442 هـ – 05 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [
15318]

تجمعات اللاعبين تسببت في تناقل «كوفيد- 19» في بعض الأندية (تصوير: عبد العزيز النومان)

الرياض: فهد العيسى

بعد مُضي ثلاث جولات من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وجَّهت لجنة الانضباط والأخلاق في اتحاد كرة القدم السعودي تحذيراً لكافة فرق دوري المحترفين البالغ عددها ستة عشر فريقاً، بعدم مخالفة البروتوكولات والإجراءات الصحية التي أقرها اتحاد القدم قبل بدء المنافسة.
وهددت «الانضباط والأخلاق» كافة الأندية بتشديد العقوبة في حال إعادة ارتكاب المخالفة للتعميمات المرسلة لها، وذلك بما يعتبر مخالفة للمادة 83 من لائحة الانضباط والأخلاق في اتحاد كرة القدم.
وجاءت هذه التحذيرات لكافة الأندية في ظل تسجيل ورصد عدد من الحالات الإيجابية بين فرق دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين؛ حيث أعلن النصر أمس تسجيل 14 إصابة موزعة بين اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية بالنادي، بالإضافة لنادي التعاون الذي أعلن عن تسجيل عدد كبير من لاعبيه بالإضافة لمدرب الفريق الفرنسي باتريس كارتيرون، وكذلك الفيصلي الذي سُجلت في صفوفه خمس حالات بالإضافة للبرازيلي شاموسكا مدرب الفريق، مقابل حالة واحد لفواز القرني حارس الاتحاد، ومحمد فوزير لاعب فريق الرائد.
ومنذ حلول جائحة فيروس «كورونا» في العالم بات هناك كثير من المتغيرات، في الرياضة مثلاً تم منع الجماهير من الحضور للملاعب، وتم تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي عند الحضور للملعب، وحتى بين الجالسين في مقاعد البدلاء، وغيرها كثير من الأنظمة الوقتية بسبب الجائحة.
في السعودية، أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين قبل انطلاق المنافسة الأغلى في الشرق الأوسط، دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، عن لائحة الدليل الإرشادي لمباريات الدوري التي تضمنت تحديد تفاصيل دقيقة جداً في العمل التنظيمي، وحتى الإعلامي، في الملاعب؛ حيث ألزمت رابطة الدوري السعودي للمحترفين الأندية بتطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي عند الحضور بالحافلات للملعب، وإخضاع كافة منسوبي الأندية لفحص سريع لإبعاد من لديهم أعراض الإصابة بفيروس «كورونا»، وكذلك منع العناق والمصافحة عند بدء المباريات وتسجيل الأهداف ونهايتها، بالإضافة لمنع تبادل القمصان بين لاعبي الفريقين عقب نهاية المباراة، وإلزام الجهازين الإداري والفني بارتداء الكمامة طيلة الوقت.
وفي مباريات الجولات الماضية من منافسات الدوري، حضر هناك عديد من المخالفات، أبرزها العناق بين اللاعبين عند تسجيل الأهداف، وهو ما بثته لقطات التلفزيون بصورة مباشرة، أو حتى ما نشرته رابطة الدوري السعودي للمحترفين عبر الصور في موقعها الإلكتروني.
كما سجلت بعض التجاوزات للتباعد الاجتماعي عقب نهاية المباريات، من خلال الفرحة أو الاحتفال الجماعي بتحقيق الفوز، بالإضافة لظهور عدد من مدربي وإداريي الفرق المشاركة دون ارتداء الكمامة، رغم ما نصت عليه اللائحة بضرورة ارتدائها طيلة الوقت.
وكان السؤال الذي ظل مطروحاً عن جدوى هذه اللوائح والتنظيمات في حال عدم اتخاذ عقوبات عند تجاوزها، قبل أن توجه لجنة الانضباط والأخلاق في اتحاد كرة القدم أمس تحذيراً لكافة الأندية، بأنها ستتخذ أشد العقوبات في حال تكرار هذه التجاوزات.
وفي عديد من الاتحادات الرياضية لكرة القدم حول العالم، أُصدرت لوائح تنظيمية بهدف تحقيق التباعد الاجتماعي والحد من انتشار وتفشي الفيروس، وتم إعلان بعض العقوبات التي كان أبرزها عقوبات مالية عند كسر وخرق هذه القوانين، إلا أنه حتى الآن في السعودية لم يتم الإعلان عن أي عقوبة رغم استمرار بعض التجاوزات.


السعودية


الدوري السعودي




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق