نشرة الساعة 25 الرياضية

اعتماد السعودية رسمياً في سباقات «فورمولا ـ 1»

اعتماد السعودية رسمياً في سباقات «فورمولا ـ 1»

جدة تحتضن السباق الليلي في 28 نوفمبر 2021

الأربعاء – 25 شهر ربيع الأول 1442 هـ – 11 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [
15324]

كورنيش جدة سيتزين بسباق الفورمولا الليلي في نوفمبر 2021 (الشرق الأوسط)

لندن: «الشرق الأوسط»

أعلنت «فورمولا – 1» أمس الثلاثاء الجدول المبدئي لسباقات بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لسباقات الفورمولا 1 لموسم 2021 والتي تستضيف مدينة جدة غرب السعودية إحدى جولاتها، حيث تم تحديد 28 من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، موعدا لانطلاق الجولة ما قبل الأخيرة من السباق.
واشتمل الجدول المبدئي على 23 سباقا «جولة» في مختلف دول ومدن العالم، ومنها للمرّة الأولى في مدينة جدة، والتي ستستضيف السباق تحت اسم «فورمولا 1 السعودية» حيث ينتظر مسؤولو فورمولا 1 اعتماد الجدول بشكله النهائي والرسمي من قبل المجلس العالمي لرياضة المحركات.
وعن ذلك، قال الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية: «بعد الإعلان الرسمي للسباق الذي ستستضيفه المملكة في نوفمبر من العام المقبل، سنبدأ العمل والاستعداد على كافة الأصعدة في ظل ما نحظى به من دعم كبير وغير محدود من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والاهتمام والمتابعة الدقيقة من وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وبرنامج جودة الحياة، وسنعمل بكل قوة لنقدم للعالم أجمع فعالية وحدثا رياضيّا فريدا من نوعه، بما يواكب خطط وأهداف (رؤية المملكة 2030) لكي تكون تطبيقا لمبادرات برنامج جودة الحياة، الهادف إلى تنويع خيارات الرياضة في المملكة، تعزيزا لقيمة ومكانة المملكة إقليميّا وعالميّا».
من جانبه، قال شايس كاري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للفورمولا 1: «نحن سعداء جدّا بإعلان الجدول المبدئي لسباقات موسم 2021، وذلك بعد محادثات مكثّفة مع المسوقين والفرق والاتحاد الدولي للسيارات، ونطمح أن تشهد سباقات موسم 2021 حضور الجماهير بأسلوب آمن يضمن السلامة والمتعة في الوقت ذاته، وسعداء أكثر بانضمام المملكة العربية السعودية كدولة مضيفة جديدة لأحد سباقات موسم 2021، متمنين أن ننجح جميعا في تنظيم هذا الحدث بشكل أفضل من السابق».
يشار إلى أن وزارة الرياضة وبالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وبرنامج جودة الحياة، قد أعلنت رسميّا يوم الخميس الماضي، استضافة المملكة لإحدى جولات فورمولا 1 لموسم 2021 في مدينة جدة، وذلك ضمن إطار شراكة تمتد 15 سنة بين الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية والفورمولا 1.
وستغيب جائزة فيتنام الكبرى عن جدول بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات لعام 2021 الذي نشر اليوم الثلاثاء ويشمل 23 سباقا، بينما انضمت إليه السعودية لأول مرة وعادت البرازيل رغم المخاوف من مستقبل سباقها.
وكان من المفترض أن تستضيف فيتنام سباقا في شوارع هانوي للمرة الأولى في أبريل (نيسان) الماضي، لكنه ألغي بسبب جائحة «كوفيد – 19».
وجاء تبرير غياب السباق عن جدول العام المقبل بسبب شؤون محلية ولم توضح فورمولا 1 الأسباب.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن القرار يأتي بعد اعتقال نوين دوك تشونغ رئيس بلدية هانوي في أغسطس (آب). ويبقى مكان السباق شاغرا في 25 أبريل وتوجد الكثير من الحلبات المرشحة.
ولم يسبق أن تضمن موسم فورمولا 1 أكثر من 21 سباقا.
وتتوقع الرياضة عودة الجماهير للسباقات بعد الجولة 17 بموسم 2020 عقب إقامة سباقات خلف أبواب مغلقة أو بحضور عدد محدود جدا، ونظمت معظم السباقات داخل أوروبا بسبب أزمة «كورونا».
وينطلق الموسم في جائزة أستراليا الكبرى في ملبورن يوم 21 مارس (آذار) ثم البحرين بعد أسبوع فيما ينتهي في أبوظبي يوم الخامس من ديسمبر (كانون الأول).
وستصبح السعودية، التي تستضيف سباقا ليليا في نوفمبر من العام المقبل بكورنيش جدة المطل على البحر الأحمر، الدولة 33 التي تستقبل سباقا لفورمولا 1.
وكان سباق البرازيل في حلبة إنترلاجوس يوم 14 نوفمبر رهن الاتفاق على عقد جديد مثل سباق إسبانيا في برشلونة في التاسع من مايو (أيار).
وتعود جائزة هولندا الكبرى في زاندفورت لأول مرة منذ 1985 بسباق في الخامس من سبتمبر (أيلول) بعد جائزة بلجيكا الكبرى فوراً ويكتمل المثلث في إيطاليا يوم 12 سبتمبر.
كما تشكل روسيا وسنغافورة واليابان مثلثا آخر في أيام 26 سبتمبر والثالث والعاشر من أكتوبر (تشرين الأول). وأعلنت الفورمولا 1 عن موعد انطلاق سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 2021 وذلك في الفترة من 26 إلى 28 مارس كجولة ثانية من بطولة العالم للفورمولا 1 في العام المقبل. وتعود انطلاقة السباقات الافتتاحية لـ«موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط» وكجولة ثانية من الموسم المقبل، بينما تنطلق الجولة الأولى من خلال سباق جائزة أستراليا الكبرى، وذلك قبل أسبوع فقط بملبورن، وبعدها تنطلق البطولة إلى الصين لسباق جائزة شنغهاي الكبرى في 11 أبريل.
وينطلق سباق جائزة البحرين الكبرى من ضمن 23 جولة في موسم العام المقبل للبطولة العالمية للفورمولا وان 2021، وسيكون السباق الليلي الأول للموسم المقبل، وذلك على مضمار سباق الجائزة الكبرى البالغ طوله 5 آلاف و412 كيلومترا.
سيكون سباق جائزة البحرين الكبرى المكون من 57 لفة هو الأول من بين 3 سباقات في الشرق الأوسط في عام 2021، بعد الإعلان الأخير عن إضافة جائزة المملكة العربية السعودية الكبرى اعتبارا من الموسم المقبل فصاعدا تقام قبل استضافة سباق أبوظبي كختام للموسم. وخلال أيام قليلة فقط تستعد حلبة البحرين الدولية لانطلاق سباقي الفورمولا وان 2020، حيث من المقرر انطلاق سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج في الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر، يليه سباق جائزة رولكس الصخير الكبرى بين 4 و6 ديسمبر. حيث يقتصر الحضور الجماهيري على عوائل العاملين في الصفوف الأمامية من الكوادر الصحية والجهات المساندة الأخرى في البحرين، وذلك عرفانا لمساهمتهم والتزامهم الكبير ضمن الجهود الوطنية المبذولة للتصدي للجائحة في المملكة.


السعودية


الفورمولا واحد




المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق